أخبار عالميةعاجل

الكرملين يعلن مشاركة بوتين في قمة بريكس عبر الفيديو تجنبا لاعتقاله

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيشارك في قمة بريكس التي ستنعقد في جنوب أفريقيا، عبر الفيديو.

ويأتي هذا القرار بعد الجدل الواسع الذي حصل داخل جنوب أفريقيا وخارجها حول مذكرة الاعتقال الخاصة ببوتين لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال بيسكوف لوكالة “نوفوستي” الروسية”: “قرر الرئيس بوتين المشاركة في قمة البريكس عن طريق الفيديو، ستكون هذه المشاركة كاملة، وسيحضر الوزير سيرجي لافروف الاجتماع بنفسه في جنوب أفريقيا”.

وبما أن جنوب أفريقيا دولة عضو في المحكمة، فإن المفترض هو أن تبادر إلى توقيف بوتين، في حال دخوله البلاد.

وكان رئيس البلد الأفريقي، رافاييل رامافوزا، قد نبه في وقت سابق إلى أن توقيف الرئيس الروسي سيكون بمثابة إعلان حرب ضد روسيا، فيما يبدو أن بوتين قد قرر رفع الحرج، والاكتفاء بمشاركة عبر الفيديو.

اقرأ أيضا: رغم توقيعها على معاهدة الجنائية الدولية، لماذا ترفض جنوب أفريقيا اعتقال بوتين على أرضها؟

وقبل قليل، أعلن مكتب رئيس جنوب أفريقيا أن الرئيس الروسي لن يحضر قمة “بريكس” في البلاد، وأفاد المكتب بأن هذا قرار مشترك.

وأوضح المكتب أن الرئيس الروسي “باتفاق متبادل” لن يحضر قمة “بريكس” في الجمهورية، على أن يمثل روسيا في القمة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

جاء ذلك بعد أن كان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا قد صرح من قبل بأن طلب اعتقال بوتين خلال قمة “بريكس” متهور، ومخالف لدستور البلاد، فيما أوضح موقع News24، نقلا عن شهادة الرئيس أمام محكمة مقاطعة جوتنج الأفريقية، أنه في حال “قررت جمهورية جنوب أفريقيا اعتقال بوتين خلال قمة بريكس المقبلة، تنفيذا لقرار محكمة الجنايات الدولية، فسيعتبر ذلك بمثابة إعلان حرب على روسيا، وهو ما يتعارض مع دستور الجمهورية”.

زر الذهاب إلى الأعلى