السياسة والشارع المصريعاجل

الكلمة الكاملة لرئيس لجنة التحقيق الخاصة بالطائرة الروسية المنكوبة

قال الطيّار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق الخاصة بالطائرة الروسية المنكوبة، إنه يتقدم بخالص التعازي إلى أسر وأصدقاء ضحايا حادث سقوط الطائرة الروسية، حيث أن الحكومة المصرية قامت بإرسال فرق الطوارئ والتحقيقات عقب وقوع الحادث، مشيرًا إلى أنه تم انتشال الصندوق الأسود الخاص بالطائرة يوم وقوع الحادث.

وأضاف المقدم، خلال مؤتمر صحفي عالمي بمقر وزارة الطيران المدني، أنه يحرص على إحاطة الرأي العام المحلي والعالمي بالحقائق حول حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء، موضحًا أن هناك ممثلين من روسيا وأيرلندا وفرنسا وألمانيا شاركوا خلال عملية التحقيق في حادث السقوط.

وأكد رئيس لجنة التحقيق الخاصة بالطائرة الروسية المنكوبة، أن ملاحظات اللجنة هو أن حطام الطائرة تناثر على مساحة تبلغ أكثر من 13 كيلومترًا، وآخر ارتفاع سجلته الطائرة الروسية قبل سقوطها 30 ألف قدم، كما أن النص الكتابي المفرغ من الصندوق الأسود سيستغرق وقتًا طويلًا من أجل التحليل.

وأشار المقدم، إلى أنه ينظر باهتمام بالغ إلى كافة السيناريوهات المحتملة لمعرفة أسباب الحادث والوصول إلى نتيجة نهائية، حيث أن القوات المسلحة المصرية نظمت 5 رحلات متصلة خلال الأسبوع الماضي لنقل فرق التحقيق إلى موقع حادث الطائرة، مضيفًا “لم نتمكن حتى هذه اللحظة من جمع كافة المعلومات والبيانات اللازمة لإعلان أي استنتاجات بشأن الحادث، ولكن تم سماع صوت غير معروف قبل انتهاء تسجيلات الطائرة الروسية”.

وأوضح رئيس لجنة التحقيق الخاصة بالطائرة الروسية المنكوبة، التي سقطت في سيناء قبل أيام، أن الطائرة تفككت في الهواء قبل سقوطها، وأنه لا داعي للاستنتاجات قبل نهاية التحقيق، حيث أن مجموعات التحقيق الآن في مرحلة جمع المعلومات والبيانات، مؤكدًا أن حطام الطائرة المنكوبة ستنقل إلى القاهرة.

ولفت المقدم إلى أن التحليل المبدئي للصندوق الأسود يظهر أن التسجيلات توقفت بعد 23 دقيقة من انطلاق الطائرة، كما أن المعلومات التي تم الحصول عليها من حطام الطائرة لا تسمح بتحديد سبب تحطمها، مشيرًا إلى أن المحققين قاموا بفحص وتصوير الحطام بما ذلك الأجزاء ومن المخطط للجنة القيام بمزيد من الزيارات لموقع الحادث خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد رئيس لجنة التحقيق، أن مصر شاركت في التحقيق في سقوط الطائرة بـ29 محققا، ومن روسيا 7 محققين، وكذلك ألمانيا شاركت بـمحققين اثنين، وشاركت أيرلندا بـ3 محققين، وفرنسا 6 محققين، بجانب 10 مستشارين من شركة “إير باص”، كما تم تشكيل 5 مجموعات فرعية من أجل الإيفاء بكافة الاحتياجات والشروط التقنية، منها مجموعة للصندوق الأسود ومجموعة لموقع الحادث، وكذلك مجموعة للعمليات مسؤولة لفحص الطاقم ومعلومات الملاحة الجوية، ومجموعة لنظم الطائرة، ومجموعة طبية تمثل الطب الشرعي.

وواصل “اللجنة دعت المحققين الأجانب لحضور المؤتمر، ووجهنا لهم دعوة رسمية للمشاركة في هذا المؤتمر، ولكنهم أصروا عدم المشاركة”.

زر الذهاب إلى الأعلى