أخبار عربية و إقليميةعاجل

الكويت تستضيف اجتماعا لـ 10 زعماء بينهم مصر بشأن قطر

أكدت مصادر خليجية، أن دولة الكويت تحتضن الأسبوع المقبل اجتماع قمة، بمشاركة زعماء 10 دول، يتم فيه التوقيع على اتفاق لحل الأزمة في الخليج.

وبحسب النهار نيوز تشارك كل من مصر، ⁧‫الكويت‬⁩، ⁧‫السعودية‬⁩، ⁧‫قطر‬⁩، ⁧‫الإمارات‬⁩، ⁧‫عمان‬⁩، ⁧‫البحرين‬⁩، ⁧‫أمريكا‬⁩، ⁧‫تركيا‬⁩، ⁧‫⁧‫بريطانيا، في هذا الاجتماع.

وقد أصدرت دول الحصار البيان التالي، تعليقا على الاتفاق الحاصل بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر:

«تُثمن الدول الأربع جهود الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب وتمويله، والشراكة المتينة الكاملة في صيغتها النهائية المتجسدة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي شكلت موقفًا دوليًا صارمًا لمواجهة التطرف والإرهاب، أيًا كان مصدره ومنشأه».

وقال البيان: «إن توقيع مذكرة تفاهم في مكافحة تمويل الإرهاب بين الولايات المتحدة الأمريكية والسلطات القطرية هي نتيجة للضغوط والمطالبات المتكررة طوال السنوات الماضية للسلطات القطرية، من قبل الدول الأربع، وشركائها بوقف دعمها للإرهاب مع التشديد أن هذه الخطوة غير كافية وتراقب الدول الأربع عن كثب، مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه».

وتؤكد الدول الأربع أن الإجراءات التي اتخذتها كانت لاستمرار وتنوع نشاطات السلطات القطرية في دعم الإرهاب وتمويله واحتضان المتطرفين ونشرها خطاب الكراهية والتطرف وتدخلها في الشئون الداخلية للدول الأخرى، وهي نشاطات يجب أن تتوقف بشكل كامل ونهائي، تنفيذًا للمطالب العادلة المشروعة.

وأضاف البيان: «لقد دأبت السلطات القطرية على نقض كل الاتفاقات والالتزامات، وآخرها كان اتفاق الرياض (2013) مما أدى إلى سحب السفراء وعدم إعادتهم إلا عقب توقيع السلطات القطرية على الاتفاق التكميلي (2014) واستمرارها في التدخل والتحريض والتآمر واحتضان الإرهابيين وتمويل العمليات الإرهابية ونشرها لخطاب الكراهية والتطرف، ما لا يمكن معه الوثوق في أي التزام يصدر عنها، تبعًا لسياستها القائمة دون وضع ضوابط مراقبة صارمة تتحقق من جديتها في العودة إلى المسار الطبيعي والصحيح».

كما تؤكد الدول الأربع استمرار اجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة الكاملة التي تضمن التصدي للإرهاب، وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، وفق البيان.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى