أخبار عالميةعاجل

المدعي العام في البرازيل يفتح تحقيقا ضد المتورطين في اقتحام البرلمان

البرازيل، فتح المدعي العام في البرازيل مساء اليوم الأحد، تحقيقا ضد المتورطين في اقتحام مبنى البرلمان وعدد من المباني الحكومية في البلاد.

 

وتشهد البرازيل حالة انفلات أمنى ومواجهات بين عناصر الشرطة، وأنصار الرئيس السابق، جايير بولسونارو، نتيجة اقتحامهم مبنى البرلمان البرازيلي.

 

أنصار رئيس البرازيل السابق يقتحمون البرلمان

وقال رئيس الكونجرس البرازيلي، أن الشرطة تحاول السيطرة على الوضع أمام مبنى الكونجرس “البرلمان” وفرض القانون، بعد قيام مناصري الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو باقتحام البرلمان في العاصمة برازيليا، مساء الأحد، وذلك بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه لولا دا سيلفا.

وأظهرت مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي، عشرات المتظاهرين من أنصار رئيس البرازيل السابق بولسونارو، أمام مقر الكونجرس بهدف اقتحامه على غرار ما فعله أنصار الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، بعد خسارته الانتخابات الرئاسية أمام جو بايدن، وقام انصاره حينها باقتحام الكابيتول.

 

مواجهات بين شرطة البرازيل وأنصار بولسونارو

واستخدمت الشرطة البرازيلية، الغاز المسيل للدموع في محاولة لصد مئات من أنصار الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو، بعد اقتحامهم مبنى الكونجرس عقب  أسبوع من تنصيب الرئيس الحالى للبلاد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

ويعترض أنصار الرئيس السابق على عودة لولا دا سيلفا رئيسًا للبرازيل الأسبوع الماضي بعدما تقدّم على بولسونارو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 30 أكتوبر الماضي.

سيطرة أنصار بولسونارو على الكونجرس البرازيلي

وأفاد شهود عيان ومقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تسبب المتظاهرين في أضرار داخل مؤسسات الحكم الرئيسية في البلاد.

والأربعاء الماضي أسقط عملاء الاستخبارات البرازيلية 4 “طائرات مسيرة مشبوهة” خلال تجمع عشرات الآلاف للاحتفال بتنصيب رئيس البرازيل الجديد دا سيلفا.

وأدى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي هزم بولسونارو، بفارق ضئيل، في انتخابات مثيرة للجدل العام الماضي، اليمين الدستورية في كاتدرائية برازيليا، عاصمة الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى