تحقيقات و تقارير

المشروعات الصغيرة ملاذ أهالي سيناء لرفع مستوى المعيشة..تحافظ على التراث السيناوي واستثمار المقومات الطبيعية

مازالت الحرف اليدوية لإنتاج المشغولات البيئية تمثل أهمية كبيرة لدي الجمعيات الأهلية في شمال سيناء بهدف الحفاظ علي التراث السيناوي ، واستثمار المقومات الطبيعية المتوفرة بالمحافظة وتوفير فرص عمل للسيدات ، ورفع المستوى الاقتصادي للأسرة في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة لذا التدريب لإعداد كوادر بشرية من الفتيات والسيدات حفاظا علي التراق من الانقراض يمثل مدخل رئيسي لتحقيق هذه الأهداف .

ومن جانبه يقوم جهاز تتميه المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء يتولي عملية تمويل المشروعات الداعمة للتراث وتنفيذ برامج تدريبيه في مختلف المجالات بهدف استثمار المقومات الطبيعية ووجود الخبرات المتوارثة والبيئة المشجعة لذلك لتفرد هذه المفردات ووجود طلب متزايد عليها في الأسواق الخارجية

وقال المهندس سليمان العمارى مدير فرع جهاز المشروعات بشمال سيناء، إن هذه الأنواع من الحرف متوارثة، ومن هنا كان ضروريا إحيائها من جديد وكان لابد من تعظيم الفرصة حتي يمكن للأجيال الحالية الاستفادة منها بما يحقق فائدة للمجتمع حيث تم ربط السيدات اللاتي حصلن علي تدريب عن طريق الجمعيات الأهلية الحاصلة بالحصول علي تمويل لمشروعات متناهية الصغر .

واشار الي انه تم تنفيذ برنامج تدريبي يضم 19 دورة حرفية العديد من المجالات المختلفة التى تناسب المرأة السيناوية وتتميز بها دونا عن أى محافظة آخرى، وذلك بالتعاون مع عدد 6 جمعيات أهلية متخصصة ، استفاد منها 365 سيدة وفتاة من مختلف مراكز المحافظة، وتضمنت تنفيذ (2 دورة جلود ودورة آركيت)، و(دورة رسم على الزجاج خياطة 2 دورة تطريز)، و(دورة خياطة ودورة تفصيل )، و(دورة تطريز وكروشية)، و(2 دورة كليم بدوى و2 دورة تفصيل و2 دورة خرز واكسسوار)” .

وأوضح أن الجهاز لم يكتف بذلك بل تلاحظ أن السيدات اللاتى حصلن على دورات حرفية يفتقدن بعض المهارات الأساسية اللازمة لإدارة مشروعاتهم فتم إقامة 6 دورات تدريبية متخصصة فى مجال ريادة الأعمال تحت عنوان ( صاحبات المشروعات الصغيرة يمضين قدما)، وهو برنامج متخصص لتدريب السيدات من سن 18 عاما حتى 49 عاما من الحاصلات على مؤهل متوسط فأقل، ممن يرغبن فى إقامة مشروع أو من يملكن مشروع ولديهم مشكلة فى إدارته، وهذا البرنامج معد لهم خصيصًا بالتعاون مع منظمة العمل الدولية .

واشار الي انه تم تنفيذ مسابقة ابدعى وابتكري، من خلال مركزى العريش وبئر العبد، لتشجيع الفتيات على إعداد منتج سيناوى مميز وقد التحق بالمسابقة 130 فتاة فاززت 25 منهن باعمال مميزة .

أكد محمد سلامة داود، مسئول التدريب فى فرع الجهاز، أن التدريب مجانى ويستهدف السيدات والفتيات الراغبات فى تنفيذ المشروعات المتناهية فى الصغر من سن 18 حتى 50 عاما، وذلك للحاصلات على مؤهل متوسط فأقل، وأن تكن من صاحبات الأعمال أو الأنشطة الحرفية.

من جانبها، أكدت أمانى غريب المدير التنفيذى لجمعية الفيروز ، أن هناك شراكة مع عدد من الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى بالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة وفرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، من اجل تأهيل السيدات والفتيات لتدريبهن على مهارات تنفيذ المشروعات.

وقال الدكتور خالد زايد المسئول التنفيذ لمشروع تمكين الشباب والذي تنفذه جمعية الجوره انه تم تنفيذ برنامج تدريبي للسيدات بسيناء على صناعة الكليم الطبيعى لتأهيل الفتيات علي المشغولات البيئية واحياء الحرف التراثية التي تتميز بها المنطقة.

وأضاف زايد انه تم تنفيذ 3 دورات تدريبية للسيدات بواقع 15 متدربة فى كل تدريب بإجمالى 45 فى ثلاث مناطق مختلفة بمركز ومدينة بئر العبد. وأشار الى أنه تم الاستعانة بمدربين متخصصين لهم خبرة متميزة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة الكليم الطبيعى والتراث والمشغولات السيناوية.

ومن جانبه قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ان سياسة المحافظة تقوم علي دعم إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في مختلف مراكز ومدن المحافظة، إلى جانب دعم وتشجيع القرى المنتجة، للقضاء على البطالة، وتوفير فرص عمل للشباب وتمكين المرأة .

وأشار إلى أن «الصندوق الدوار» في إدارة الإنتاج والشؤون الاقتصادية بديوان عام المحافظة يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة للشباب والمرأة، إلى جانب قيام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بتقديم قروض ميسرة تبدأ من ألف جنيه وحتى 50 ألف جنيه لتمويل المشروعات المختلفة «صغيرة ومتوسطة وكبيرة» وذلك بفائدة بسيطة تيسيرا على المواطنين وخاصة الشباب والأسر المنتجة.

وطالب المحافظ، الشباب والمرأة باستغلال الفرص المتاحة وإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر واستغلال الموارد والخامات البيئية المتاحة التي تشتهر بها المحافظة.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى