أخبار عالمية

المعارضة الفنزويلية تبدأ إضراباً للضغط على مادورو

المعارضة الفنزويلية تبدأ إضراباً للضغط على مادورو

A A أحد مؤيدي المعارضة يحضر مسيرة للإشادة بضحايا العنف خلال الاحتجاجات ضد حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في كراكاس (رويترز) تبدأ المعارضة في فنزويلا اليوم (الأربعاء) إضرابا عاما لمدة يومين في مسعى أخير للضغط على الرئيس نيكولاس مادورو للتخلي عن انتخاب جمعية تأسيسية في مطلع الأسبوع يقول منتقدوه إنها سترسخ حكم الفرد في البلاد.
وفي الأسبوع الماضي شارك الملايين في إضراب لمدة 24 ساعة شمل إغلاق المؤسسات والتزام المنازل وإغلاق الشوارع أو هجرها.
وقال المشرع المعارض والناشط خوان ريكويسنس أمس: «اعتبارا من السادسة صباح غد سنشل الحياة في هذا البلد… أظهرنا لنيكولاس مادورو وجماعته أنهم لا يحظون بأي محبة في أي مكان في فنزويلا أو العالم».
وتصف المعارضة الجمعية التأسيسية التي يريد مادورو تشكيلها بأنها مهزلة تهدف بوضوح إلى إبقائه في السلطة.
ويصر مادورو، الذي يصف نفسه بأنه «ابن تشافيز» ورافع لواء مشروع «اشتراكية القرن الحادي والعشرين»، على إجراء التصويت على الجمعية التأسيسية الجديدة يوم الأحد رغم الضغط المتزايد بالداخل والخارج بما في ذلك تهديد بعقوبات اقتصادية أميركية.
ويقول مادورو (54 عاما) إن انتخاب جمعية تأسيسية مؤلفة من 545 مقعدا يهدف إلى وضع السلطة في أيدي المواطن العادي. وسيحق للجمعية إعادة كتابة الدستور وحل الهيئة التشريعية الحالية التي تقودها المعارضة.
وقال مادورو لأنصاره في وقت متأخر الليلة الماضية عن التصويت الذي ستقاطعه المعارضة: «سنختار بين الحرب والسلام.. المستقبل والماضي.. سيادة الشعب وانقلاب الأقلية الإمبريالي».
وستعمل الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك شركة النفط الفنزويلية (بي دي في إس إيه) والتي تدر 95 في المائة من عائدات صادرات النفط في البلاد، كالمعتاد اليوم.
وقال موظفون بالقطاع العام، الذين يبلغ عددهم 2.8 مليون موظف، إن لديهم تعليمات صارمة بعدم التغيب عن العمل. فنزويلا

زر الذهاب إلى الأعلى