تحقيقات و تقارير

المعالجة الثلاثية في أسوان.. محطة الصرف الصحي بـ بلانة إضافة هامة ونقلة نوعية للحد من تخزين المياه

مشروع المعالجة الثلاثية بمحطة الصرف الصحى ببلانة بمركز نصر النوبة والجارى تنفيذه حاليًا بنسبة وصلت إلى 98%، يتكون من المشروعات الحيوية، يتكون من وحدات المعالجة الثلاثية وخط طرد بطول 1200 متر وبقطر 1200 مللى و بتكلفة إجمالية 100 مليون جنيه وتصل طاقته إلى 32 ألف م3/ يوم قابلة للتوسعات المستقبلية .

الجهات المنفذة للمشروع
ويمثل هذا المشروع إضافة هامة ونقلة نوعية حيث يقوم بتنفيذه الهيئة القومية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالتعاون مع الإدارة العامة للموارد المائية والرى والجهات الأخرى المعنية بمنظومة التنفيذ وتتكاتف كافة الجهود من المسئولين حتى يتم تشغيل المشروع فى أقرب وقت ممكن لينتج مياه نقية تمامًا صالحة للاستخدامات اليومية طبقًا لمعايير وإشتراطات الكود المصرى فى هذا المجال .

الهدف من المشروع
أشار مصدر مسئول بالإدارة العامة للموارد المائية والرى بأسوان إلى أن مشروع المعالجة الثلاثية بمحطة الصرف الصحى ببلانة بمركز نصر النوبة يهدف للحد من تخزين أى كميات أخرى من المياه، لتلافى عدم تكرار ما حدث فى السنوات السابقة من إنهيار جسور أحواض التخزين وغرق الزراعات والقرى المجاورة.

استثمار المياه النقية المنتجة من المعالجة الثلاثية
وأوضح مسئول الرى أنه بالتنسيق مع الجهات المعنية ستتم دراسة استثمار كميات المياه النقية فى الزراعات المتنوعة، بجانب إقامة مزارع سمكية، وهو الذى يتوازى مع إزالة التعديات والصيد الجائر والغير مشروع فى هذه المنطقة.

تشغيل آبار وربطها بشبكات المياه
أوضح مصدر مسئول بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، أن الأجهزة المعنية ستعمل على تشغيل الآبار الجديدة وربطها بالشبكات لتكون مصدر رئيسى لمياه الشرب موزعة على قرى وادى النقرة بتكلفة إجمالية 25 مليون جنيه وذلك تلبية لمطالب أهالى هذه القرى .

استثمار المياه المتراكمة
العمل على إستغلال المياه المتراكمة والمعالجة ثنائيًا فى أحواض التخزين لزراعة الغابات الشجرية أو إعادة معالجتها ثلاثية حتى يتم التخلص منها نهائيًا بعيدًا عن صرفها على أى مصارف أو ترع حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

لقاءات مع الأهالي
قيام المسئولين والجهات المنفذة بعقد لقاءات مباشرة مع مجموعات من أهالى قرى النقرة لتوعيتهم بأهمية هذا المشروع الحيوى والذى يعتمد على المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى حيث سيتم إجراء الإختبارات للمياه سواء من جانب المحافظة أو الجهات الصحية والبيئية ، علاوة على تنظيم زيارات لهم داخل المشروع للتأكد من أن المياه المنتجة من المحطة مطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة .

زيارات ميدانية
كلف اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان خلال زيارته أمس للمشروع للوقوف من أرض الواقع على الموقف التنفيذى ومعدلات إنهاء هذا المشروع الحيوى المسئولين عنه بالمتابعة الميدانية أولًا بأول والإسراع بمعدلات التنفيذ للانتهاء منه بالشكل المطلوب .

وأوضح عدد من أهالى قرى وادى النقرة بأنهم يأملون فى عدم حدوث أى انهيارات لجسور أحواض التخزين لما تسببه من أضرار لهم سواء للمزروعات أو المحاصيل الزراعية، وأيضًا لمساكنهم، وخاصة أنه يوجد كميات خلف هذه الجسور، وأن هدف مشروع المعالجة الثلاثية العام سيحقق ذلك، وهو الذى يحتاج إلى إجراء الإختبارات للمياه سواء من جانب المحافظة أو الجهات الصحية والبيئية المتخصصة للتأكد من أن المياه المنتجة من المحطة مطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة.

زر الذهاب إلى الأعلى