أخبار عربية و إقليميةعاجل

المغرب يحبط مخططا إرهابيا لتنظيم داعش يستهدف أجانب ومنشآت حيوية

أحبطت سلطات الأمن المغربى مخططا إرهابيا لتنظيم داعش الإرهابى، يستهدف أجانب ومنشآت حيوية.

وذكر بيان لسلطات الأمن المغربية، اليوم الأربعاء، “أنه في ضوء معلومات استخباراتية دقيقة تمكنت القوات من ضبط عنصر متطرف موالي لتنظيم داعش الإرهابي، يبلغ من العمر 27 سنة، والذي يشتبه في تورطه في الإعداد لتنفيذ مخططات إرهابية لها امتدادات خارج المغرب، وذلك في إطار مشروع جماعي يهدد النظام العام”.. مضيفا أنه تم ضبط المتطرف فيه بضواحي مدينة (طاطا) وذلك في إطار عمليات تحييد مخاطر التنظيمات الإرهابية التي تحدق بأمن المغرب وسلامة المواطنين.

وأوضح البيان أن المتطرف فيه قام بتحميل وتجميع العديد من المحتويات الرقمية من مواقع متطرفة؛ بغرض الإلمام بطبيعة المواد والمستحضرات الموجودة في الأسواق التي تدخل في صناعة المتفجرات، والتدرب على كيفية إعدادها وتحضيرها لصنع أجسام متفجرة لاستعمالها في عمليات إرهابية باستخدام سيارة مفخخة.

وأشار إلى أن التحريات أوضحت أن المتطرف كان يحضر لتنفيذ مشروعه الإرهابي بإيعاز وتنسيق مع شخص متطرف ينشط خارج المغرب، له ارتباط بأحداث إرهابية بأوروبا، والذي تكلف بمهمة توفير الإمداد المالي والدعم اللوجيستيكي لاقتناء الأسلحة ومستلزمات صناعة المتفجرات، بينما عهد للمتطرف الذى تم ضبطه بالمغرب بمهمة استقطاب وتجنيد الأشخاص لتنفيذ المخطط الإرهابي.

ولفت إلى أن التحريات كشفت أيضا أن هذا المخطط الإرهابي كان يستهدف مهاجمة أجانب بالمغرب، وبعض كبار المسؤلين في مؤسسات وزارية وأمنية، علاوة على العديد من المنشآت الحكومية والمصرفية والبنايات الأمنية الحساسة، والتي تم تحميل وتنزيل صورها وإحداثياتها من تطبيقات موجودة على شبكة الأنترنت، لتسهيل استهدافها.

وأوضحت السلطات أن إجراءات التفتيش أسفرت عن ضبط مجموعة من المواد المشبوهة، بكميات متفاوتة، والتي تدخل في صناعة وإعداد المتفجرات.. تم التحفظ على المتطرف تحت الحراسة؛ لاستكمال التحقيقات تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن جميع ارتباطات هذا المشروع الإرهابي، وتحديد امتداداته وتقاطعاته مع التنظيمات الإرهابية الموجودة خارج المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى