ركن المرأة

المناديل المبللة تقي طفلك من التهاب الحفاض

 

طفلي يعاني من التهابات الحفاض ، استخدمت عدة كريمات بدون أي تحسن ، مع العلم اني استخدم الماء والصابون فقط أثناء تنظيف طفلي ، ما الحل؟

أجابت على هذا السؤال د.مي سعد الدين استشاري اﻷطفال بمستشفى أبوالريش قائلة : هذا السيناريو شائع لدى معظم اﻷمهات اللاتي ﻻ يرغبن في استخدام “الوايبس” أو “المناديل المبللة” أثناء تغيير الحفاض ، اعتقاداً منهن أن الماء والصابون أفضل للطفل.

لكن الحقيقة أن هذا المعتقد خاطئ تماماً ، لان كثرة استخدام الماء في منطقه الحفاض يساعد علي نمو الفطريات ،والصابون يحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى تهيج جلد الطفل ، كمان أن تجفيف جلد الطفل من أثر الماء يجرح في جلده .

لذلك يفضل استخدام المناديل المبللة الخالية من الروائح والكحول ،ﻷنها تقلل من استخدام الماء والصابون ، وﻻ تحتاج إلى التجفيف وتجف تلقائيا ، أما في حالة استخدام الماء والصابون تجنبي اﻷنواع العادية واستبدليها بصابون الجلسرين مرة أو مرتين في اليوم على اﻷكثر خاصه بعد التبرز  ، مع مراعاة اﻵتي في حالة التهاب منطقة الحفاض :

١- احرصي على تهوية جلد الطفل ساعه في اليوم.

٢- ﻻ داعي ﻻستخدام مرهم ” كيناكومب” وضعي بدلاً منه كريم غني بالزنك بالتناوب مع الفازلين.

٣- في حالة اﻻلتهابات الشديدة استخدمي كريم “ميبو”.

٤-  تاكدي من عدم تغيير نوع البامبرز أو المناديل المبلة ، فالتغيير أحياناً قد يسبب التهابات.

٥- إذا لم تتحسن حالة طفلك خلال أسبوع ، توجهي به للطبيب للفحص ﻷن الالتهاب يسبب ألماً للطفل وﻻ يصح اﻻعتماد على أدوية بدون استشارة الطبيب وخاصة تلك التي تحتوي على كورتيزون ومضادة للفطريات.

ملحوظة : ﻻ تعتمدي على الماء أو المناديل المبللة فقط خلال اليوم ، لكن يكفى اساخدام الماء مرتين يومياً بعد التبرز مرة ومرة أخرة بعد اﻻستيقاظ من النوم ، واعتمدي باقي اليوم على المناديل المبللة ، ﻷن استخدام الماء بدون تنشيف جيد يسبب الفطريات للطفل ، أما “المناديل المبللة” فتسبب الحساسية عدا الخالية من العطر أو الكحول.

زر الذهاب إلى الأعلى