أخبار عالميةعاجل

الهند تحظر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي

حظرت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، شحنات الأرز الأبيض غير البسمتي للحفاظ على الأسعار المحلية عند مستويات ميسورة قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أوائل 2024.

الهند تحظر تصدير الأرز الأبيض
وأوقفت الحكومة تصدير الحبوب بأثر فوري، وفق إخطار صدر عن المديرية العامة للتجارة الخارجية، بحسب وكالة بلومبرج.

سيتم السماح بالشحنات على أساس الإذن الممنوح من الحكومة الهندية إلى البلدان الأخرى لتلبية احتياجات الأمن الغذائي الخاصة بهم وبناءً على طلبهم، على حد قولها.

على الرغم من أن هذه الخطوة قد تخفف كلفة السلعة الأساسية محليًا، إلا أن أسعارها العالمية قد تواصل الصعود في وقت تثير فيه عودة نمط ظاهرة “إل نينيو” المناخية بالفعل مخاوف بشأن تضرر المحاصيل.

توقعات بتراجع طن الأرز الشعير
وكان حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، قال إنه يتوقع أن يتراجع طن الأرز الشعير إلي 10 آلاف جنيه لافتا أن سعر طن الأرز الشعير اليوم رفيع الحبة يباع بـ13 ألف جنيه ويصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة إلى 13 ألف وخمسمائة جنيه.

توقعات بتراجع أسعار الأرز
وأضاف عبد الرحمن أنه يتوقع تراجع أسعار الأرز بعد 20 يوما من الآن ليصل كيلو الأرز الشعير إلى 10 جنيهات ويتراوح سعر كيلو الأرز الأبيض ما بين 15 إلى 17 جنيها حسب النوع لعدة أسباب أولها زيادة المساحات المنزرعة من الأرز عن العام الماضي بنحو 500 ألف فدان، ووجود كميات كبيرة من الأرز المستورد مخزنة لدي التجار، بالإضافة إلى بدء حصاد الأرز المبكر بعد 20 يوما من الآن.

وتابع أبو صدام، أن طن الأرز الأبيض عريض الحبة يباع حاليا بنحو 22 ألف جنيه فيما وصل سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 20 ألف جنيه ويتراوح السعر للمستهلكين ما بين 22 إلى 23 جنيها للكيلو

استيراد كميات كبيرة من الأرز أدى إلى زيادة المعروض
وواصل أبو صدام حديثة قائلا، إن استيراد كميات كبيره من الأرز أدى إلى زيادة المعروض وانخفاض أسعار الأرز مؤكدا أن الارتفاع الكبير في أسعار الأرز الموسم الماضي أدى إلى تهافت المزارعين على زراعة الأرز بالمخالفة للمساحات المحددة من قبل الحكومة هذا الموسم مما زاد المساحات المنزرعة من مليون و100 ألف فدان الموسم الماضي إلى أكثر من مليون و600 ألف فدان الموسم الحالي

وتشهد أسعار سلعة الأرز اليوم 20 -7-2023 استقرارًا ملحوظًا بالسوق المحلي، وتراوح سعر كيلو الأرز السائب من 20 إلى 27 جنيهًا، فضلا عن تراجع أسعار الأرز المعبأ ما بين 30 إلى 35، حسب الشركة المنتجة ونسبة الكسر.

أسعار الأرز الشعير
وسجلت أسعار الأرز الشعير من 13 إلى 14 ألف جنيه.

أسعار الأرز الأبيض
انخفاض أسعار طن الأرز الأبيض “جملة” ليصل بأسعار تتراوح من 18 ألفا إلى 20 ألف جنيه للطن بدلا من 26 ألفا و28 جنيها للطن.

سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ
انخفض سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ إلى 20 و23 جنيها للكيلو بدلا من 30 و35 جنيها لكيلو الأرز الأبيض المعبأ.
انخفض سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ إلى 20 و23 جنيها للكيلو بدلا من 30 و35 جنيها لكيلو الأرز الأبيض المعبأ.

زر الذهاب إلى الأعلى