أمومة وطفولة

الوصايا السبع لتأهيل أبنائك لاستقبال عاما دراسيا جديدا

  أيام وتستقبل البيوت المصرية عاما دراسيا جديدا، وخلال هذه الأيام، ومع أول أسبوع في الدراسة تعاني الأمهات، من عدم قدرة الأبناء على التأقلم بالجو الدراسي، من استيقاظ مبكرا ونوم مبكرا، والتوقف عن المشاهدة غير المحدودة للتليفزيون، والجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر ، والتواصل على شبكات التواصل الاجتماعي، مما يخلق أزمات ومشكلات.

وتشير الخبيرة النفسية سهام حسن إلى أنه لابد من التعامل مع الأبناء بشكل تدريجي وبدون صدامات، ويجب أن بدأ الأمر من الآن لتأهيلهم لذلك.

وتقدم سهام، أهم النصائح التي تساعدك في تأهيل أبنائك للعودة لأجواء المدرسة، بدون مشكلات:-

ابدئي في إيقاظ أطفالك في ساعات مبكرة، ولا تتركينهم يسهرون لساعات متأخرة، ليبدأوا في الاعتياد على الاستيقاظ في موعد الذهاب للمدرسة، واستمري على طريقتك في مساعدتهم على النوم وتوفير الهدوء ورواية القصص والحكايات.

ضعي لأبنائك جدول مليئا بالأنشطة الاجتماعية والتعليمية، كالقراءة، وممارسة هواية ما كالرسم، كذلك لتشاركينهم في صنع بعض الألعاب اليدوية، ولتنظمي هذه الأنشطة بالساعة، ولتبدئي معهم من الصباح الباكر، بحيث تشغلينهم عن الجلوس لساعات أمام شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر.

احرصي على تناولهم للطعام الصحي المفيد، وحاولي التقليل قدر المستطاع من الوجبات السريعة، حتى تمدين أجسامهم بالطاقة والحيوية، كذلك امنعي الكولا والشيكولاتة خاصة في وقت المساء، لأن احتوائها على الكافيين يمنعهم من النوم

حاولي أن تشركي أبنائك في إعداد أدوات المدرسة من الشنطة والأدوات المدرسية.

ساعدي أبنائك على معاودة التواصل مع زملاء المدرسة هذه الأيام.

يمكنك أن تسترجعي بعضًا من المعلومات الدراسية، حسب المرحلة الدراسية، كالحروف أو جدول الضرب، وغيرها.

اتفقي معهم على شكل اليوم الدراسي خاصة لمن هم فوق العاشرة، ومتى ستسمحين بمشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام الكمبيوتر وهكذا.

اجعلي الأسبوع الدراسي الأول ثم الثاني فالثالث، متدرجًا من حيث ساعات الترفيه وساعات المذاكرة.

لا تنسي الترفيه في نهاية كل عطلة أسبوعية أثناء الدراسة، لأن ذلك حافز لهم للاستمرار.

زر الذهاب إلى الأعلى