أخبار السيارات

انطلاق فعاليات مسابقة «فورمولا» لتأهيل طلاب كليات الهندسة

انطلقت هذا الأسبوع مسابقة فورمولا لطلاب مصر بتنظيم فريق رحالة فريق سباق سيارات مصري الذي يحظى بسجل حافل على مستوى السباقات المحلية والدولية.

انطلقت فعاليات المسابقة بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين في قطاعات الرياضة والتجارة والصناعة والتعاون الدولي والتعليم العالي والإنتاج الحربي وعمداء كليات الهندسة بالجامعات المختلفة.

وكان فريق رحالة قد جهز دورة تدريبية لتجهيز طلاب هندسة قسم ميكانيكا على مستوى مصر، لتشجيع الطلبة على خوض المسابقة وتزويدهم بكل المهارات الفنية لتكوين فريق على مستوى عالٍ من الإمكانيات يشارك في سباقات فورمولا الطلاب، ويحقق أفضل النتائج وينافس من خلالها الدول الأخرى ويتأهل على مستوى العالم.

ويتم التدريب في هذه البطولة على تصميم وصناعة سيارات السباق، سيارة ذو مقعد واحد من نوع الفورمولا، وكذلك المتابعة والفحص بشكل مستمر كل شهرين لمواجهة المشكلات الفنية والتقنية، إلى الموعد المحدد للمسابقة النهائية، ليكون الفريق على استعداد تام دون تأخير قبل بدء موعد المسابقة، طبقا للقوانين واللوائح العالمية وقوانين الأمان.

وأكد طارق العريان رئيس مجلس إدارة فورمولا لطلاب مصر، أن الفحص يتم عن طريق شقين: الأول الفحص الفني من ناحية الأمان، على أن تكون السيارة مطابقة لمواصفات الأمان العالمية، الشق الثاني هي الاختبارات الاستاتيكية مثل تصميم السيارة ومدى الابتكار في تصميمها، وأشار إلى أن عدد المشاركين في المسابقة متاح من 40 جامعة على مستوى الجمهورية.

وأوضح العريان أن عدد الجامعات المشاركة يتراوح من 15 إلى 20 جامعة تشارك في السنة الأولى، وفي السنة الثانية من 20 إلى 30، وفي السنة الثالثة من 30 إلى 40، ويتراوح عدد الفريق الواحد من 15 إلى 40 متسابقا، والفرق الكبيرة تصل إلى 70 و80 و90 متسابقا.

وشرح المهندس كريم علوان الحكم الأول وحكم مسابقة التصميم في «فورمولا طلاب مصر» أن التفاصيل الديناميكية في التسابق من صفر لـ100 بمثابة 75 مترا، يتم تحديد أسرع سيارةً في الـauto cross قامت بعدد لفات دون أن تخرج من مسارها وسرعتها، مؤكدا أن التحكيم يكون من خلال فريق حكام لديه خبرة غير مسبوقة، بالإضافة إلى حكام من الخارج، فالحكم كريم علوان شارك في فريق جامعة ميونيخ الالمانية، صاحب السيارة التي فازت بالمركز الأول في التصميم في هذا العام

زر الذهاب إلى الأعلى