علوم وتكنولوجيا

بالأرقام.. خريطة مبيعات الهواتف الذكية.. «ثلاثي صيني» في المقدمة

بالأرقام.. خريطة مبيعات الهواتف الذكية.. «ثلاثي صيني» في المقدمة

تشهد سوق الهواتف الذكية تصارعا محموما بين الشركات المصنعة، فبين حرب علنية تدور بين سامسونج وأبل على أعلى حصة سوقية، بدأت شركات صينية تظهر في السباق لتحصد من حصص الشركتين الكبيرتين، حيث ظهرت كل من هواوي وأوبو وشاومي في مراكز الخمسة الأوائل في تقرير كل من شركة الأبحاث "أي دي سي" IDC و"Strategy Analytics".

وأشار تقرير IDC إلى تراجع شحنات الهواتف الذكية بنسبة 1.3% خلال الربع الثاني من 2017، حيث تم شحن ما يقرب من 341.6 مليون هاتف ذكي عالميا، خلال الربع الثاني مقارنة بالفترة المقابلة من 2016، مضيفا أنه على الرغم من حدوث انكماش في سوق الهواتف الذكية فإن "سامسونج وآبل وهواوي وأوبو وشاومي" اكتسبوا حصصا سوقية جديدة.

وحسب التقرير فقد تمكنت آبل من بيع كمية أقل، مما يعني اتساع الفجوة بينها وبين سامسونج، في الوقت الذي تمكن الثلاثي الصيني من شحن هواتف ذكية أكثر من العام الماضي.

وارتفعت حصة سامسونج السوقية بمقدار 0.6%، حيث ارتفعت من 22.7% إلى 23.3%، وشحنت 1.2 مليون هاتف ذكي لتصل إلى 79.8 مليون هاتف، وتحصل الشركة عادةً كل ربع سنوي على نحو خمس السوق.

وحصة آبل السوقية زادت بمقدار 0.3%، حيث وصلت إلى 12.0% عبر شحناتها التي وصلت إلى نحو 600 ألف هاتف لتصل إلى 41.0 مليون هاتف.

وارتفعت هواوي الصينية بمقدار 2.0% لتصل إلى 11.3%، وتزداد مؤشرات الشركة الصينية قربًا من آبل، وذلك حسب ما أشارت إليه شركة أبحاث السوق كاناليس Canalys في وقت سابق.

وارتفعت أوبو بمقدار 1.5% لتصل إلى 8.1%، بينما حصلت شاومي على زيادة بمقدار 2.3% لتصل إلى 6.2%.

أما عن السوق المصرية فتحتل شركة سامسونج الصدارة بحصة سوقية تقارب 50%، وتلاحقها كل من شركتي هواوي وأوبو وإنفينكس، بينما حصة شاومي لا تزال قليلة باعتباره أحدث الوافدين للسوق المصرية، في الوقت الذي يندر فيه وجود معلومات رسمية عن مبيعات أبل في السوق المصرية، باعتبار أنها تعمل من خلال موزع معتمد ولم تفتتح مكتبا في مصر حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى