تحقيقات و تقارير

بالصور .. كل ما تريد معرفته عن موسم صيد الطيور المهاجرة على السواحل المصرية

مع اقتراب انطلاق موسم الصيد بعدد من سواحل مصر ، يقدم لكم “الحدث الآن” تقرير مفصل حول أبرز ملامح وسمات موسم صيد الطيور المهاجرة في مصر ، حيث تشهد السواحل المصرية قدوم عدد من الطيور الأوروبية مثل السمان والعصافير وبط الشرشير، وهى طيور مهاجرة تصل لسواحل البحر المتوسط فى طريقها لإفريقيا .
حيث ينتشر مئات الصيادين على السواحل متخذين من الأماكن العالية مستقرا لهم فى انتظار الصيد، وآخرين ينتظرون فجرا خلف الأشجار الكثيرة ومناطق الزراعات لقنص الطيور حال وصولها منهكة من رحلة الهجرة عبر البحر.
كما أوضح بعض الصيادين أنهم يصطادون الطيور بطرق متعددة بينها إقامة “مناصب” وهى شباك الصيد التى ترفع كمصدات على أعمدة مجزئة لمسافة من 20 إلى 50 مترا لكل جزء بارتفاع نحو مترين، وبينها مسافات تصل لنحو 5 أمتار.
موضحين أن المناصب تعتبر هى وسيلة صيد السمان الرئيسية فى شمال سيناء، حيث تشرع الشباك فى وجه الطائر فى أماكن مرتفعة، أو خلف الأشجار، وحال وصوله مع شروق الشمس، يقع فى هذه الشباك وتلتقطه أيادى الصيادين ، وينقلونه للأسواق.
كما يعتبر الصيد للبعض موسم ولأخرين هواية، فهناك من يجهز المعدات ويستأجر الأرض ويقيم فيها طوال فترة الصيد كمصدر رزق ، بينما الهواة هم من يلاحقون الطيور فى الأشجار ويصطادونها بشباك عادية بهدف الحصول عليها لتناولها فى الحال فى الهواء الطلق.
وبالتزامن مع صيد السمان الممتد تختص مناطق سواحل بئر العبد وبحيرة البردويل، بصيد طائر بط الشرشير والعصافير، حيث أن البط الشرشير يتم صيده بواسطة الخرطوش المصرح به، والشباك، بينما العصافير، يتم صيدها عن طريق نصب شباك على الأشجار ومطاردة العصافير لحين الوقوع فيها وجمعها.
والجدير بالذكر أن موسم صيد الطيور المهاجرة يبدأ في شهر سبتمبر وينتهى منتصف نوفمبر
كما يمنع صيد المرعة والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها من الطيور الممنوع صيدها أو المعرضة للانقراض، ويلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها، وأدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هى: (الشباك – العشوش – الطراحة – الرماكة – بنادق ضغط الهواء)، وأدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفى هى البنادق الخرطوش عيار (12، 16، 20) منفردة أو مزدوجة المواسير ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى يسمح بطلقتين فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى