أخبار عالميةعاجل

بايدن يوافق رسميا على زيادة القوات الأمريكية بأوروبا مع تصاعد أزمة أوكرانيا

وافق الرئيس الأمريكى جو بايدن رسميًا على نشر قوات عسكرية أمريكية إضافية فى أوروبا الشرقية، ومن المتوقع أن يعلن البنتاجون صباح الأربعاء أن القوات ستنتشر فى الأيام المقبلة، وفقًا لما قاله مسؤولون أمريكيون لشبكة سى إن إن.

وقال المسؤولون إن عمليات الانتشار هى إظهار لدعم شعور الحلفاء فى الناتو بالتهديد من التحركات العسكرية الروسية بالقرب من أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يعلن البنتاجون أن آلاف القوات الأمريكية الإضافية ستنتشر في مواقع متقدمة في أوروبا، وقالت المصادر إن عمليات النشر ستشمل حوالي 2000 جندى أمريكى فى بولندا وبضعة آلاف إضافية إلى دول جنوب شرق الناتو، بما فى ذلك رومانيا.

ووضعت الولايات المتحدة 8500 جندى فى الولايات المتحدة فى حالة تأهب قصوى حال استدعاء قوة استجابة تابعة لحلف شمال الأطلسي وكانت هناك حاجة إلى القوات الأمريكية بسرعة، لكن لدى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عشرات الآلاف من القوات الأخرى الموجودة بالفعل في أوروبا للاستفادة منها في أي عمليات نشر إضافية لحلفاء أوروبا الشرقية؛ وقالت المصادر إن بعض القوات التي سيتم نشرها قريبًا تتمركز بالفعل في أوروبا، بينما سيأتي البعض الآخر من تلك الموجودة في الولايات المتحدة الموجودة بالفعل في حالة تأهب قصوى.

وذكرت شبكة الأمريكية الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة وعدد قليل من الحلفاء كانوا يجرون مناقشات لنشر آلاف إضافية من القوات في دول شرق أوروبا بحلف شمال الأطلسي قبل أى غزو روسي محتمل لأوكرانيا كإظهار للدعم في مواجهة عدوان موسكو المستمر.

كما قال بايدن يوم الجمعة الماضي إنه سينقل القوات “على المدى القريب”، حيث واصلت روسيا حشد قواتها بالقرب من أوكرانيا، ما آثار مخاوف من تجدد الغزو حتى مع استمرار الجهود الدبلوماسية لتهدئة التوترات.

زر الذهاب إلى الأعلى