تحقيقات و تقاريرعاجل

بدء الاستعداد لتنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر.. إنهاء إجراءات التمويل الصينى المخصص لتكلفة المشروع.. وتحديد الشركات المصرية المشاركة بالتنفيذ مع “إفيك” الصينية

تستعد وزارة النقل للبدء فى أعمال تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان بعدما انتهت من كافة إجراءات تفعيل القرض الصينى الممول لتكلفة المشروع والبالغ قيمته 1.2 مليار دولار.

وقالت مصادر مسئولة لـ”اليوم السابع” أنه تم الانتهاء من تحديد الشركات المصرية المشاركة فى تنفيذ المشروع مع شركة أفيك الصينية المتعاقد معها للقيام بأعمال الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع بعد انتهاء تنفيذه وعددها 22 قطارا.

وأضافت المصادر أنه الانتهاء من كافة الدراسات والتصميمات التفصيلية الخاصة بالمشروع، كما تم الإنتهاء من جزء كبير من أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، بجانب تقسيم المشروع إلى قطاعات لتوزيعها على شركات المقاولات المصرية التى ستتولى أعمال التنفيذ المدنية من إنشاءات وتركيب سكك حديدية.

وأوضحت المصادر أن الشركات المصرية ستتولى تنفيذ كافة الأعمال الإنشائية للمحطات والكبارى والأنفاق التى يتضمنها المشروع وتركيب القضبان الحديدية بتكلفة تصل إلى 461 مليون دولار، فيما ستتولى شركة أفيك الصينية تنفيذ أعمال نظم الإشارات والتحكم والاتصالات وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع عقب تشغيله.

وأشارت المصادر إلى أنه إلى تم إنهاء كافة إجراءات التعاقد مع الشركات التى ستتولى تنفيذ المشروع، بجانب تفعيل القرض الميسر المقدم من بنك أكزيم الصينى البالغ قيمته 1.2 مليار دولار شاملا 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8% و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، لافتة إلى أنه سيتم سداد هذا القرض على مدار 15 عاما بعد فترة سماح لمدة 5 سنوات، ويغطى هذا القرض تكلفة المشروع بالكامل.

وأكدت المصادر أنه سيتم الانتهاء من تفيذ هذا المشروع خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاق، لافتة إلى أن المشروع يمتد بطول 67.846 كم ويشمل 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة، وسيربط مع شبكة مترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور.

يذكر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة وأصلا حتى مطار القطامية الجديد.

ووفقا لخرائط المشروع بعد آخر تعديلات عليها ينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.

ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

زر الذهاب إلى الأعلى