السياسة والشارع المصريعاجل

برلمانية: أزمة البنسلين تضرب الصيدليات والحكومة: «مفيش مشكلة»

فتحت لجنة الصحة في مجلس النواب، النار على الحكومة بسبب أزمة اختفاء البنسلين، خصوصا أن كافة التصريحات الحكومية تنفي وجود أزمة.

وقالت النائبة إلهام المنشاوي، مقدمة طلب الإحاطة خلال اجتماع اللجنة اليوم: “الناس كلها بتقول إن فيه أزمة والتصريحات الحكومية على الشاشات تقول مفيش أزمة، وبدأت الناس تقول لنا إن البنسلين اللي بيتباع بـ٨ جنيهات وصل إلى ١٥٠ جنيها في السوق السوداء وفِي عقار تركي بـ١٨٥جنيها، مضيفة أن مشكلات الدواء مستمرة.

وتابعت: “لما أكلم الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، متردش عليا وابعتلها رسالة واتس آب متردش وابعت لها رسالة عادية على الموبايل بقولها ردي للأهمية أنا فلانة متردش، ولما كلمت وكيل الوزارة في الإسكندرية وعدني بتوفير البنسلين في الصيدليات وبعتنا الناس ومكنش في أي تحرك”.

وأكد أحمد العرجاوي، عضو لجنة الصحة، أن المشكلة عند الحكومة وليس شركات الأدوية، والوزارة بها قطاع الصيدلة وبها إدارة اسمها إدارة النواقص، وأصدرت تقريرا منذ أشهر عن طريق الإدارة المركزية، أن هناك بدائلا.

وتابع “العرجاوي”: “الإدارة المركزية متورطة في أزمة البنسلين ومعايا مستندات على ذاك، واتهم الحكومة بالإضرار العمدي بصحة المواطن المصري، ولولا أننا ننتج البنسلين وأعدنا الشحنة التي كانت مرسلة إلى اليمن لكان المواطن المصري في أزمة كبيرة لا يعلم حدودها إلا الله”.

وحمل شركة أكاديميا، المسئولية عن أزمة البنسلين لأنها تتحكم في ٩٠٪‏ من إنتاج البنسلين، وطالب بتأجيل المناقشات لحين حضور الحكومة ممثلة في وزارة الصحة وليس شركات قطاع الأعمال كما هو الحال، إلا أن حضور رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية دفع اللجنة لاستكمال المناقشة.

زر الذهاب إلى الأعلى