عاجلمحافظات

بروتوكول بين محافظة البحيرة والقوات المسلحة لإعمار المناطق المتضررة من السيول

قام الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة ، واللواء أركان حرب ممدوح جودة على، رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية ، نائبا عن اللواء أركان حرب محمد الزملوط قائد المنطقة، وبتوجيهات الفريق صدقى صبحي وزير الدفاع، بتوقيع بروتوكول إعادة إعمار المناطق المتضررة من السيول بوادي النطرون ، كما قاما بتدشين المرحلة الثانية من مبادرة «البحيرة خالية من فيروس سي» ، وذلك بقاعة نادى القوات المسلحة بدمنهور.

وأشار محافظ البحيرة إلى أن ذلك يأتي بهدف إقامة مشروع سكني ومنازل لمتضرري السيول بمنطقة وادى النطرون، وتفعيلا لمبادرة«البحيرة خالية من فيروس سى 2018» التي انطلقت في 12 / 7 / 2015.

من جانبه، أكد اللواء أركان حرب ممدوح جودة، أن القوات المسلحة المصرية ستظل يدًا واحدة مع الشعب تعمل على تخفيف الأعباء وبناء الوطن بسواعد أبناء مصر الأوفياء، وقام محافظ البحيرة ورئيس أركان المنطقة الشمالية بتوقيع بروتوكول إنشاء المنطقة السكنية على قطعة الأرض التي قامت المحافظة بتخصيصها بمساحة 14 فدان بوادي النطرون.

واستعرض المحافظ الجهود التي بذلتها المحافظة خلال أزمة السيول الماضية التي تمثلت في تشكيل غرفة عمليات عاجلة وتحرك جميع الأجهزة بشكل فوري لموجهة أزمة السيول التي شهدتها المحافظة في 3 نوفمبر الماضي، والتي بلغت 700 مليون م3 من الأمطار بصورة لم تشهدها المحافظة منذ أكثر من 20 عاما، وأسفرت عن خسائر في الأرواح والأراضي الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة، وتم عمل خطة عاجلة بالتنسيق مع وزارة الري لتصريف المياه وصرف التعويضات التي أقرها رئيس الجمهورية للمضارين، وكذلك خطة اضافية بانشاء محطات رفع وصرف صحي وزراعي جديدة بالمحافظة.

وأضاف، أنه تم تسكين المضارين بالسيول في الوحدات السكنية بوادي النطرون ومتابعة جميع حالات المصابين بالمستشفى، وتم تنظيم أكثر من 20 قافة إغاثة بالتنسيق مع وزارة التضامن الإجتماعي والجمعيات الأهلية، تم خلالها توزيع البطاطين والأغذية ومستلزمات المدارس وصرف التعويضات لجميع المضارين.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مساحة 14 فدان لإقامة تجمع سكنى لمتضرري السيول من أبناء قرية (عفونة) بوادي النطرون، وتوقيع البروتوكول بين المحافظة والقوات المسلحة بتكلفة اجمالية 20 مليون جنيه.

وفي إطار مبادرة علاج مرضى فيروس (سى)، التي تتبناها المحافظة من خلال صندوق «دعم الأدوية»، أشار الدكتور سلطان إلى أنه تم تلقي تبرعات نقدية وأدوية بقيمة 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى تبنى أكبر المعامل بالمحافظة إجراء التحاليل للمرضى بالمجان.

وأضاف، أنه تم خلال الشهور الماضية افتتاح 5 مراكز لعلاج الفيروسات الكبدية وصرف الأدوية للمرضى بمستشفى حميات دمنهور والمعهد الطبي القومي ومستشفى كفر الدوار المركزي، ومستشفى حميات إيتاي البارود، ومستشفى غزل كفر الدوار، وكذلك استقبال 2500 مريض جارى علاج 1486 منهم، وبقائمة الانتظار 1014، وكذلك شراء 6027 جرعة علاج ثنائى بقيمة 4 ملايين و160 الف جنيه.

وأشار محافظ البحيرة إلى أن اجمالى المرضى الذين قاموا بالتسجيل والمتقدمين للعلاج سواء من خلال المبادرة أو بالتنسيق مع وزارة الصحة وصندوق (تحيا مصر) بدائرة المحافظة بلغ 35931 مريض تم صرف العلاج لعدد 13876، وجارى تجهيز 4735 مريض، وبقائمة الانتظار 17320 مريضا، لافتا إلى أنه تم افتتاح 46 سرير عناية مركزة جديد بالمستشفيات خلال الستة شهور الماضية.

شهد توقيع البروتوكول وتدشين المبادرة المهندسة نادية عبده نائب المحافظ واللواء محمد عماد الدين سامى مدير أمن البحيرة، وأعضاء مجلس النواب ورجال الأعمال والمستثمرون ورؤساء الشركات وممثلو الجمعيات الأهلية والإعلاميون بالمحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى