تحقيقات و تقاريرعاجل

بعد أنباء عن تدهور الحالة الصحية للسلطان قابوس.. من يخلفه في أمور السلطنة

تضاربت الأنباء مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي حول الحالة الصحية للسلطان ” قابوس بن سعيد ” ، حيث انتشرت العديد من الأنباء حول وفاة السلطان ” قابوس ” ، وأنباء أخرى تفيد بتدهور الحالة الصحية له .

في المقابل لم تصدر السلطة العمانية أي تعليق على تلك الأنباء ، كما أن ​تلك الأنباء تم تداولها بعد أيام من عودة السلطان ” قابوس ” بعد إجراء بعض العلاجات والفحوصات الطبية في بلجيكا وذلك في الفترة من ( 7 : 22) ديسمبر ، دون الكشف رسمياً عن أي تفاصيل .

التغريدات التي تفيد بوفاة قابوس

  • غرّد مدير عام مركز الإمارات للدراسات ” جمال سند السويدي ”  بتغريده زعم فيها أن السلطان ” قابوس بن سعيد ” قد توفي ، وقد اعتبر ذلك العمانيون أن ذلك تأكيدٍ على أن تلك الشائعات مصدرها الإمارات ، وقد تعرّض ” السويدي ” لهجومٍ كبير من المغرّدين العُمانيين ، الذين اتهموه بنشر أخبار كاذبة عن السلطان تهدف الى زعزعة الوحدة العُمانية  ما دفعه الى حذف التغريده .
  • كشف الباحث الإسرائيلي ” إيدي كوهين ” يوم (24) ديسمبر أن السلطان ” قابوس ” ، متمنياً انتقال السلطة في سلطنة عمان بطريقة سلسة وبالتحديد إلى السلطان ” أحمد آل سعيد ” ، حيث كتب ” كوهين ” : ( رحمك الله يا سلطان عمان يا ربان الخليج  قابوس بن سعيد آل سعيد إلى جنات الخلد آمين ) .

الموقف الرسمي للسلطنه 

  • كشفت وزارة الخارجية  أن وزير الخارجية  ” يوسف بن علوي  ” تلقي العديد من الاتصالات الهاتفية من كافة دول العالم  ، للاطمئنان علي صحة السلطان ” قابوس بن سعيد  ” ، ومن بين تلك الاتصالات ( أمير قطر / وزير خارجية قطر / وزير الخارجية السعودي ) .
  • وجّه المفتي العام لسلطنة عمان ” أحمد بن حمد الخليلي ” رسالة للشعب العماني أكد خلالها علي مسئولية الشعب العماني في الحفاظ على وحدته ، محذراً من أن يتأثر بدعايات المغرضين أو يستجيب لأصوات المضللين .. وذلك في إشارة الي تداول خبر الوفاة بصورة كبيرة .

المرشحين المحتملين لخلافة السلطان ” قابوس ” في حالة وفاته بالفعل 

  • أسعد بن طارق ابن عم السلطان قابوس ،يبلغ من العمر 65 عاماً ،وهو المرشح الأوفر حظاً بعد تعيينه نائباً لرئيس الوزراء لشئون العلاقات والتعاون الدولي في شهر مارس عام 2017 ، كما كان الممثل الشخصي للسلطان منذ بداية عام 2002 بعد توليه قيادة سلاح المدرعات الخاص بالسلطان والذي يُقال إنه يرتبط بعلاقة وثيقة بالقبائل العربية في البلاد .
  • وزير التراث والثقافة هيثم بن طارق ، يبلغ من العمر (65) عامًا ، عمل في بعض الأحيان كمبعوث خاص للسلطان قابوس ، كما عمل سابقًا في وزارة الخارجية .
  • شهاب بن طارق ، من العمر (63) عاماً وقد تقاعد من منصبه كقائد للبحرية عام 2004 ليصبح مستشاراً شخصياً للسلطان في مجال البحث .

زر الذهاب إلى الأعلى