تحقيقات و تقارير

بعد أيام من قمة “السيسي ـ بوتين”.. القاهرة وموسكو توقعان بروتوكول استئناف الرحلات الجوية غدا..

بعد أيام من قمة “السيسي ـ بوتين”.. القاهرة وموسكو توقعان بروتوكول استئناف الرحلات الجوية غدا.. وزير الطيران يتوجه للعاصمة الروسية لإنهاء الاتفاق.. ووزير النقل الروسى: انطلاق أول رحلة جوية بداية فبراير

فى انفراجة لأزمة توقف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو، والتى دخلت عامها الثانى، وبعد أيام قليلة من القمة الناجحة التى جمعت الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلادمير بوتين فى القاهرة، يقترب البلدان من توقيع اتفاق نهائى لاستئناف الرحلات الجوية بينهما الجمعة.

الانفراجة الجديدة لملف الطيران، تأتى بعد أيام من المباحثات التى شهدتها القاهرة والتى شهدت إعلان مبدئى لاستئناف الرحلات الجوية ، بعد توقيع عقود محطة الضبعة النووية بين الرئيسين المصرى والروسى، ومناقشتهما العديد من ملفات وقضايا المنطقة وفى مقدمتها عملية السلام وتداعيات القرار الأمريكى المنفرد بشأن القدس.

وفى الذكرى الثانية لإيقاف روسيا لرحلاتها الجوية مع مصر عقب حادثة سقوط الطائرة الروسية فى سيناء، أشاد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالجهود الكبيرة التى بذلتها السلطات المصرية لتأمين المطارات، مؤكدا جاهزية الجانب الروسى لاستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو فى أى وقت، مشيرا إلى استئناف حركة الطيران المباشرة فى القريب العاجل.

وعقب الإشادة الروسية بتأمين المطارات المصرية عقب الزيارات التى قامت بها الوفود الأمنية الروسية على مدار عامين، قال وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، اليوم الخميس، ان توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر سيجرى غدا الجمعة فى موسكو.

وتوقع الوزير الروسى أن يصل وزير الطيران المدنى شريف فتحى، على رأس وفد إلى العاصمة الروسية لتوقيع البروتوكول، إذ قال للصحفيين: “نتوقع أن يتم التوقيع عليه وعلى بروتوكول أمن الطيران غدا بحضور وزير الطيران شريف فتحى.”

وأكد وزير النقل الروسى إن الرحلة الأولى ستسير فى أوائل فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولى، على الخطوط الجوية الروسية “آيرفلوت”.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد قال يوم الاثنين الماضى خلال اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن روسيا مستعدة لاستئناف الرحلات المباشرة بين موسكو والقاهرة، مؤكدا ان الجانب المصرى بذل جهودا جبارة من أجل تأمين المطارات، مشيرا لمناقشته ملف استئناف الرحلات المباشرة بين القاهرة وموسكو مع الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأكد بوتين، خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، بقصر الاتحادية، أنه سيتم قريبا جدا توقيع بروتوكول عودة استئناف الطيران.

فيما غادر مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الخميس، شريف فتحى وزير الطيران المدنى، متوجها على رأس وفد من الوزارة إلى موسكو عن طريق روما، لعقد لقاء مع وزير النقل الروسي وكبار المسئولين فى النقل الجوى لتوقيع البروتوكول الأمنى بين البلدين، تمهيدا لعودة الحركة الجوية بين القاهرة وموسكو أواخر فبراير القادم، والتى كانت توقفت عقب سقوط الطائرة الروسية فى منطقة الحسنة بشمال سيناء، فيما يزيد عن عامين.

وقالت مصادر مطلعة بالوزارة، إن هناك مشاورات تجرى حاليا بين مسئولى الطيران فى مصر وروسيا، حول بنود الاتفاقية الأمنية الثنائية، تمهيدا لتوقيع بروتوكول أمنى بين وزارتى الطيران المدنى ووزارة النقل الروسية، لاستئناف الحركة الجوية بين البلدين .

وأشارت إلى أن الاتفاقية وفقا للملحق 17 من اتفاقية شيكاغو فى أحقية الدول باتخاذ تدابير أمنية إضافية لتأمين رحلاتها، وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل، بحيث يعطى للدولتين متابعة إجراءات التفتيش على رحلاتهما.

ووصلت الإجراءات الأمنية فى المطارات المصرية إلى معدلات احترافية ومتميزة، وأشادات وفود أمنية أمريكية وبريطانية بإجراءات الأمن المتبعة المطارات المصرية، فيما أرسلت روسيا حوالى 12 وفدًا على مدار عامين؛ لمتابعة الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية.

بدوره قال وزير النقل الروسى ماكسيم سوكولوف للصحفيين، اليوم الاثنين، إن روسيا مستعدة لتوقيع بروتوكول مع مصر هذا الأسبوع لاستئناف رحلات الطيران المباشرة بين موسكو والقاهرة.

وأوقفت روسيا الرحلات الجوية مع مصر في نوفمبر 2015 بعد حادثة تحطم طائرة ركاب روسية تابعة لشركة طيران كوغاليمافيا في سيناء بفعل عمل إرهابي ومقتل  217 سائحا روسيا وسبعة من أفراد الطاقم كانوا على متنها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى