أخبار عربية و إقليميةعاجل

بعد «طحن مواطن» مغربي يحرق نفسه بسبب الفقر

أقدم شاب مغربي على إحراق نفسه بسبب الفقر، وعدم قدرته على الحصول على وظيفة تضمن له ولأسرته توفير حياة كريمة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمواطن مغربي يدعى عبد السلام الصالحي، متزوج وأب لأربعة أبناء، يستنجد بالملك محمد السادس للحصول على وظيفة، ويهدد في المقطع بإشعال النار في نفسه إن لم يجد من يستجيب له.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=261&v=bxbAICkkVEs

وقال النشطاء إن الصالحي أشعل النيران في نفسه أمام ولاية -محافظة- العيون بالمغرب، بعدما يأس من استجابة المسئولين لمشكلته، مؤكدين فرار زوجته وأبنائه من المنزل منذ فترة قصيرة بسبب الفقر المدقع.

وأشار النشطاء إلى أن الصالحي أصيب بحروق من الدرجة الثالثة، ويتلقى العلاج اللازم الآن بالمستشفى.

يشار إلى أن المغرب تشهد تصاعد غصب من حكومة حزب العدالة والتنمية الإخواني، وبلغ الغضب ذروته مع تورط مسئول حكومى في طحن بائع سمك داخل شاحنة نفايات، وتشهد البلاد منذ حينها مظاهرات عارمة بجميع الولايات للتنديد بأداء حكومة الإخوان، حاملة شعار “طحن مو” -اطحن أمه- وهى العبارة التي استخدمها المسئول الحكومى لإعطاء تعليمات لسائق شاحنة النفايات بتشغيلها والضحية داخلها.

وعرفت ظاهرة الانتحار حرقا بـ”الظاهرة البوعزيزية” نسبة إلى الشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي أقدم على حرق نفسه بسبب صفعه من مسئولة حكومية وانفجرت على خلفيته ثورة الياسمين في تونس عام 2011، وكانت محركا لثورات الربيع العربى في عدد من دول المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى