أخبار عالمية

بعد مقتل أمريكي وإصابة بريطانية.. السياحة اليونانية مهددة

بعد مقتل أمريكي وإصابة بريطانية.. السياحة اليونانية مهددة

بكاري هندرسون، الطالب الأمريكي الذي سافر في رحلة سياحية لجزيرة زاكينثوس في اليونان هذا الشهر، للاستمتاع بجبالها الصخرية، وشواطئها الجميلة، وكذلك للاستفادة من الطبيعة هناك، استعدادًا لإطلاق مجلة أزياء هذا العام.

وبعد أيام من وصوله تعرض الشاب صاحب الـ22 عامًا، للضرب حتى الموت، على يد مجموعة من السياح الصرب، فى أثناء احتفاله مع اثنين من أصدقائه في مدينة لاجاناس.

070717 bakari henderson 3

وما زالت دوافع وملابسات مقتل الشاب القادم من مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية غير واضحة، إلا أن العديد من الروايات تشير إلى أن شجارًا وقع عندما حاول هندرسون التقاط سيلفي مع إحدى العاملات في حانة، وقام بوضع مشروبه على طاولة يجلس عليها مجموعة من الصرب.

وسادت حالة من الصدمة في البلاد بعد الحادث، خاصة بعد أن التقطت كاميرات المراقبة الحادث الذي انتشر على شبكة الإنترنت، وأذاعته القنوات التليفزيونية، وتساءل العديد من السياح: لماذا تحوّلت الجزر اليونانية إلى مناطق خطيرة، خاصة بعد الحادث الذي جاء متزامنًا مع بداية الموسم السياحي في اليونان؟

وظهر في الفيديو هندرسون، وهو يرقص مع إحدى الفتيات قبل أن يتوقف عن الرقص لالتقاط "سيلفي" معها، ليقع شجار مع أحد الأشخاص، ويبدأ الطرفان في تبادل اللكمات.

42421D0500000578-4699556-CCTV_from_a_nearby_bar_where_Henderson_had_been_partying_shows_t-a-59_1500136652505

وأظهرت كاميرات مراقبة أخرى خارج الحانة، هندرسون وهو يركض هربًا منهم، حيث تعقبه مجموعة من الصرب، وبدأوا توجيه اللكمات والركلات له حتى لقى مصرعه.

وأكدت الفتاة التي ظهرت في الفيديو، أن أحد السياح الصرب قالوا لها "لماذا ترقصين مع شاب أسود، والحانة بها العديد من الصرب"، لتتجاهله الفتاة، ويبدأ العراك الذي تطور سريعًا.

وأضافت أن بعد خروجها من الحانة شاهدت ثلاثة أمريكيين ونحو ثلاثين صربيًا يتشاجرون، وبعدها شاهدت هندرسون وهو ملقى على الأرض وينزف من عينيه، وبجواره أحد أصدقائه يحاول مساعدته.

وقالت الفتاة في أثناء التحقيق معها، إنها تمكنت من التعرف على اثنين من المتهمين الصرب الذين ظهروا في الفيديو.

4232EC2000000578-4699556-image-m-69_1500137005216

وقالت الشرطة اليونانية، إنها وجهت تهمة قتل هندرسون لتسعة متهمين، من ضمنهم حارس أمن بريطاني من أصل صربي، وآخر يوناني، وسبعة مواطنين صرب.

ومع تزايد حالات الاعتداء على السياح في الجزيرة، قال نيكيتاس ثيودوسيس نائب عمدة لاجاناس قوله: "لقد كنا مسيطرين على الوضع هنا، إلا أن الأمور باتت خارج السيطرة الآن".

وألقى السكان المحليون باللوم على شركات السياحة، التي توفر للشباب رحلات رخيصة للجزيرة، وتعدهم خلالها بقضاء أيام جامحة، حيث يقول ثيودوسيس "بمجرد أن تمر الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، يصبح كل شىء مباحا".

وفي الوقت الذي أصبحت فيه السياحة هي المصدر الأهم للدخل في اليونان المتعثرة ماديًا، يخشى المسئولون أن يؤثر حادث مقتل هندرسون على السياحة في البلاد، باعتبار البلاد وجهة سفر غير آمنة.

وقبل حادث مقتل هندرسون، تعرضت سائحة بريطانية لمتاعب صحية جمة، تسبب في إصابتها بالعمى وفشل كلوي حاد، بعد أن تناولت مشروبات كحولية مغشوشة في حانة مشهورة بالجزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى