أخبار عالميةعاجل

بلجيكا تعيد تشغيل كافة المفاعلات النووية فى البلاد

 عاد مفاعل نووى فى بلجيكا إلى العمل اليوم الأربعاء، بعد عامين تقريبا من توقفه، وهذا يعنى أن المفاعلات السبعة فى البلاد تنتج الطاقة للمرة الأولى منذ مارس 2014، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البلجيكية “بيلجا”.

 وقالت الوكالة، إن المفاعل النووى دويل 3 الواقع بالقرب من الحدود مع هولندا ويعود تاريخه إلى عام 1982، استأنف العمل فى حوالى الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلى .. ومن المتوقع أن يعمل بكامل طاقته بحلول يوم الجمعة.

 وكان المفاعل قد خرج من الخدمة منذ مارس 2014 بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، وأعيد تشغيله مجددا يوم 21 ديسمبر الماضي، ولكن تم إيقافه مرة أخرى بعد أيام بسبب تسرب المياه.

 وأعيد تشغيل أقدم مفاعل نووى فى بلجيكا، دويل 1 أيضا الأسبوع الماضى بعد توقف دام 10 أشهر.

ويرجع تاريخ دويل 1 ، إلى عام 1975 وكان من المفترض أن يخرج من الخدمة بعد 40 عاما، ولكن تم تمديد عمله 10 أعوام إضافية، مع مفاعل ثان فى الموقع.

 ويجرى توليد أكثر من نصف الكهرباء فى بلجيكا من محطة دويل التى تضم أربعة مفاعلات فى شمال بلجيكا ومحطة مؤلفة من ثلاثة مفاعلات فى تيهانجى فى شرق البلاد، بالقرب من الحدود الألمانية.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى