أخبار عالميةالسياسة والشارع المصريعاجل

بوتين يتحدث عن مشروع روسي ضخم في مصر، وبن زايد يقترح مشاركة الإمارات

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية، داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر.

واستغل بوتين زيارته للجناح الإماراتي في منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي، ليتحدث مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حول المشروع الروسي الواعد في مصر، وهو المنطقة الصناعية، موضحًا أن روسيا يمكنها بناء نفس المشروع في الإمارات، بمعاونة الأصدقاء.

بوتين يكشف عن مشروع روسي ضخم في مصر
وعلَّق الشيخ محمد بن زايد على حديث بوتين قائلًا: “لماذا لا يكون التعاون إماراتيًا روسيًا مصريًا مشتركًا؟ هناك استثمارات إماراتية كثيرة في مصر”.

ورد الرئيس الروسي: “أنا أعلم، يمكننا مناقشة هذا الموضوع مع الرئيس السيسي”.

ورصد مقطع فيديو، الحوار بين رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس الروسي.

منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي
يذكر أن منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي، شهد محادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وتوجه بوتين على هامش المنتدى بالشكر إلى الشيخ محمد بن زايد ودولة الإمارات، مؤكدا على أن الإمارات «شريك مُريح»، وأشار إلى أن العلاقات مع الإمارات تتطور بوتيرة كبيرة، وقال مخاطبا بن زايد: إن العلاقات بين روسيا والإمارات مميزة وتعمل لمصلحة الطرفين.

وشكر بوتين، محمد بن زايد آل نهيان، لإسهامه في حل عدد من القضايا ذات الطابع الإنساني في خضم الصراع الأوكراني، لا سيما فيما يتعلق بتبادل الأسرى.

ورد الشيخ محمد بن زايد، بأن الإمارات تسعى لأن يعم الهدوء والسلام العالم. وأشار إلى أن التعاون مع روسيا قوي، معربًا عن أمله في أن تتطور العلاقات بين البلدين بشكل أكبر، خلال المرحلة المقبلة.

الإمارات تشارك في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي كضيف شرف
ويعقد منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي العام الحالي، في الفترة الممتدة من 14 وحتى 17 يونيو 2023، ويركز على القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا والأسواق الناشئة والعالم ككل. واللافت في الحدث الاقتصادي مشاركة الإمارات بصفة ضيف شرف لهذا العام.

وكان قد وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمس الخميس روسيا، وكان في استقباله بقاعة جيورجي بالعاصمة الروسية موسكو في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الجزائري إلى روسيا.

عبدالمجيد تبون يصل إلى موسكو
ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقات مع الجزائر خلال اللقاء بأن العلاقات مع الجزائر تحمل أهمية خاصة وطبيعة استراتيجية بالنسبة لروسيا، مشيرا إلى أن التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية الشاملة سيسهم في تعزيز بناء العلاقات بين روسيا والجزائر.

تابع بوتين: “يسعدنا في روسيا رؤية الرئيس الجزائري في القمة الروسية الأفريقية التي سوف تعقد في بطرسبورج في يوليو المقبل”.

وأكد الرئيس الروسي أن الجهود الروسية والجزائرية في صيغها متعددة الأطراف، تسهم، من بين أمور أخرى، في استقرار أسواق الطاقة العالمية.

ومن جانبه صرح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بأن الضغط الغربي لن يؤثر على دعم الجزائر لروسيا. وأعرب عن امتنانه لحسن الضيافة، وتابع: “إنها تشهد على عمق العلاقات وأواصر الصداقة القائمة بين الجزائر وروسيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى