أخبار عربية و إقليمية

بيان فيينا: اتفاق على وحدة سوريا وبقاء مؤسسات الدولة

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الجمعة، على أهمية وقف القتال وإراقة الدماء في سوريا، مشيرا إلى اتفاق المشاركين في محادثات فيينا على تشكيل حكومة انتقالية قبيل إجراء الانتخابات.

وقال كيري في مؤتمر صحفي لدى قراءته بيان فيينا، إن “المشاركين في الاجتماع اتفقوا على الإبقاء على سوريا موحدة، وأن المحادثات بين المعارضة ونظام الأسد يجب أن تقود لدستور وانتخابات”.

وأكد كيري: “اتفقنا على أن وحدة سوريا عنصر جوهري وبقاء مؤسسات سوريا”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن موقف الولايات المتحدة بشأن سوريا لم يتغير، مشيرا إلى أن روسيا تقر بضرورة إيجاد حل رغم دعمها للرئيس السوري بشار الاسد.

وشدد إلى أن المشاركين اتفقوا على تشكيل حكومة جديرة بالثقة في سوريا وغير طائفية قبيل إجراء الانتخابات.

كما أكد أنه اتفق مع كل من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف على أن سوريا تحتاج إلى خيار آخر، وهذا يتطلب العمل مع كل الفصائل، ويجب إنهاء الاقتتال، وهذا هو مغزى الاجتماع رغم خلافاتنا.

وأضاف كيري “لهذا الرئيس أوباما أعلن تصعيد الحرب ضد داعش في شمال سوريا، حيث ستنسق مجموعة قوات خاصة محدودة العدد بين المعارضة السورية وقوات التحالف ضد داعش”، كما أنه “لا سبيل لمحاربة داعش خارج المرحلة الانتقالية السياسية”.

وأكد كيري إلى أنه حان الوقت لوقف القتل واراقة الدماء في سوريا، ونسعى لإعادة جمع كل الأطراف في سوريا إلى طاولة الحوار. مبينا: “نريد إنهاء الطغيان الذي يمارسه داعش على السوريين”.

زر الذهاب إلى الأعلى