أخبار عالميةعاجل

بينها وثائق فلسطين.. بريطانيا تعترف بفقدان آلاف من مستندات أرشيفها الوطنى

سلطات جريدة “ذا جارديان” البريطانية الضوء على اعتراف 10 داونينج ستريت بـ”فقدان” الآلاف من الوثائق المتعلقة بقضايا حساسة من الأرشيف الوطنى البريطانى، الذى يعد أضخم مرجع وثائقى للباحثين حول العالم.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تلك الوثائق تتعلق بجزر فوكلاند، ومشاكل أيرلندا الشمالية، ورسالة زينوفاييف سيئة السمعة بين تلك الرسائل التى توضع “فى غير محلها”، وتترك المؤرخين للشبهات التاريخية.

وأوضحت الجريدة اللندنية، أن آلالاف من الأوراق الحكومية التى تصف بالتفصيل بعض أكثر الحلقات المثيرة للجدل فى التاريخ البريطانى فى القرن العشرين فقدت بعد أن أزالها موظفو الخدمة المدنية من الأرشيف الوطنى للبلاد ثم أفادوا بأنهم فقدوها.

وأشارة الجريدة، إلى أن الوثائق المتعلقة بحرب جزر فوكلاند، ومشاكل آيرلندا الشمالية، ورسالة زينوفاييف السيئة السمعة – التى قام فيها ضباط من مجموعة MI6 (المخابرات البريطانية الخارجية) بالتخلى عن سقوط حكومة العمل الأولى – كانت فى غير محلها.

وأوضحت الصحيفة، أن هناك ملفات أخرى مفقودة تتعلق بالإدارة الاستعمارية البريطانية فى فلسطين، واختبارات لقاحات شلل الأطفال، والنزاعات الإقليمية التى طال أمدها بين المملكة المتحدة والأرجنتين.

زر الذهاب إلى الأعلى