تحقيقات و تقاريرعاجل

تابع – ملف خاص … حول قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

(( الموقف المصري ))

1 – تلقى وزير الخارجية ” شكري ” اتصالاً هاتفياً من الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي ” فيدريكا موجيريني ” ، تناول آخر تطورات الأزمة القطرية ، حيث أكد ” شكري ” عزم ( مصر / السعودية / البحرين / الإمارات ) على تغيير السياسات القطرية التي تقف خلف زعزعة الاستقرار الإقليمي من خلال دعم وتمويل وإيواء التنظيمات الإرهابية ، وكذلك استعرض ( شكري / موجيريني ) في اتصالهما التحضير لاجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي ينعقد أواخر الشهر الجاري ، حرصاً من الجانبين على إعطاء دفعة قوية للعلاقات المصرية – الأوروبية خلال المرحلة المقبلة .

2 – أكد أستاذ القانون الدولي ” عبد الله خليل ” أن آلية مقاضاة قطر دولياً تتمثل في سعي مصر للحصول على قرار بتشكيل لجنة تحقيق دولية لبحث الجرائم الخاصة بتمويل الجماعات الإرهابية أو التورط في أي جرائم إرهابية تمت داخل مصر ، بحيث تكون من مهمة هذه اللجنة بحث تورط حكومة قطر أو أي حكومة أخرى في دعم الجماعات الإرهابية ، حتى تستطيع الحصول على دليل دولي دامغ حول ارتكاب مثل هذه الجرائم المنافية للقانون الدولي أو من الجرائم الجنائية الدولية .. مشيراً إلى أنه في حالة الانتهاء من هذا التقرير تستطيع مصر والدول العربية التوجه لمجلس الأمن للحصول على قرار لإحالة الملف للمحكمة الجنائية الدولية ، لتعقب كل من ارتكب جرائم أو المسئولين عن جرائم ضد الإنسانية والإرهاب .

(( الموقف القطري ))

دشّن رئيس الوزراء ” عبد الله بن ناصر ” مقراً لاستقبال دعاوى المواطنين القطريين المتضررين وشكاواهم ، إزاء المقاطعة المفروضة على الدوحة منذ (5) يونيو الماضي .. وأوضح النائب العام القطري ” علي المري ” خلال مؤتمر صحفي أن تدشين المقر جاء لاستقبال طلبات المواطنين والمطالبة الفعلية بالتعويضات التي خلفتها المقاطعة على قطر عبر مكاتب محاماة .

(( الموقف العربي ))

(( الإمارات ))

طالب رئيس شرطة دبي الأسبق ” ضاحي خلفان ” الأمير ” تميم ” ووالده بتسليم حكم قطر لأكثر عقلاء عائلة ” آل ثاني ” وهو الشيخ ” فخذ آل ثاني ” .. وهدد ( حمد / تميم ) بالحشد لمظاهرة يوم الجمعة القادمة ، إذا لم يتم تسليم حكم قطر لحاكم آخر من عائلة ” آل ثاني ” .. وكتب ” خلفان ” في تغريدة له ( حالة طوارئ 100% في قطر واعتقالات في صفوف القوات المسلحة والشرطة ) .

 (( الموقف الإقليمي والدولي ))

(( إيران ))

أعلن المشرف على جمارك ميناء ” دير البرز كشاورزي ” تصدير (1400) طن من المواد الغذائية خلال الفترة الأخيرة من الميناء إلى الموانئ القطرية .

(( المحكمة الجنائية الدولية ))

ذكرت قناة ( أون تي في ) أن المحكمة الجنائية الدولية نفت ما فبركته وسائل إعلام قطرية بشأن إدانتها للمقاطعة .

زر الذهاب إلى الأعلى