تحقيقات و تقاريرعاجل

تابع – ملف خاص … حول قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

(( الموقف المصري ))

1 – أكد سفير مصر السابق لدى قطر ” محمد مرسي ” إن ما يتردد عن تعليق عضوية قطر في بعض المنظمات ( الإقليمية / الدولية ) ، يأتي في إطار المواقف المتصاعدة ضد قطر نتيجة لعدم تجاوبها حتى الآن مع الدول الـ(4) ، مؤكداً أن ما يدور الآن هو مجرد تكهنات وتحليلات ولكن حتى الآن لم يصدر قرار رسمي بتجميد العضوية ، مضيفاً أن الإقدام علي هذه الخطوة بتجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي لن يكون بعيداً ، لافتاً إلي أن هذا القرار يتوقف علي تطور جهود الوساطة التي تُبذل خلال هذه المرحلة ، وتعنتت قطر في مواقفها ولم تتجاوب مع مطالب الدول الـ(4) والموقف الدولي إيذاء محاربة الإرهاب.

2 – أكد أستاذ الإدارة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ” شريف دلاور” إن مقترح فرض وصاية دولية على الأموال القطرية في الداخل والخارج من الصعب تنفيذه ، مضيفاً أن الغرب يساند قطر بصورة قوية سواء ( الولايات المتحدة / فرنسا / إنجلترا / ألمانيا ) ، ولن يسمحوا بتمرير خطوات فرض الوصاية على الأموال القطرية ، خصوصاً وأن مثل هذه القرارات تخرج عن ( الجمعية العمومية بالولايات المتحدة الأمريكية / مجلس الأمن ) ، والوصول لنتيجة فيها يحتاج إلى وقت طويل ، موضحاً أن مثل هذا الإجراء لن يكون في مصلحة مصر ، خاصة وأن حجم العمالة المصرية في قطر كبير إذ يبلغ عددهم (300) ألف مصري ، إلى جانب حجم الاستثمارات القطرية الكبيرة في مصر .

3 – أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ” سعيد اللاوندي ” أن هناك تناقضاً في وجود قطر كعضو بالتحالف الدولي لمواجهة الإرهاب عقب التصعيد الدولي ضدها لدعمها للإرهاب ، مشيراً إلى أن وجود الشك ضد الدولة الخليجية يشدد على ضرورة تجميد عضويتها بالتحالف الدولي وكذلك المنظمات الأممية المتخلفة ، موضحاً أنه فور تقدم مصر بالأدلة التي تثبت تورط الدولة الخليجية في دعم الإرهاب بدول الشرق الأوسط ، سيتم فوراً تجميد عضويتها ، مشيراً إلى دعم ( السعودية / الإمارات / البحرين ) لمصر في موقفها ضد قطر داخل التحالف الدولي مما يعزز فرص تجميد عضويتها ، ولفت إلى أنه عقب تجميد عضويتها سيكون هناك عقوبات اقتصادية وغيرها ستُفرض على قطر .

4 – كشف رئيس مجلس إدارة ( فودافون مصر) ” هاني حمود ” عن محادثات بين
( الشركة الأم في بريطانيا / شركة فودافون قطر ) لإعادة اسمها السابق ، مؤكداً أن
( فودافون مصر ) بريئة تماماً من هذه القضية ولا علاقة لها بنظيرتها القطرية ، مضيفاً أن العائلة القطرية المالكة للشركة بنسبة (70%) لا تستطيع تغيير اسم الشركة بهذه السهولة ، لأن الأمر يحتاج إلى إجراءات قانونية طويلة .. جدير بالذكر أن شركة ( فودافون العالمية ) تدرس اتخاذ مجموعة من القرارات تجاه إدارة ( فودافون قطر ) بعد تغيير إسمها إلي
” تميم المجد ” في إشارة لدعمها لأمير قطر ” تميم ” ، وصرحت  مصادر من داخل الشركة العالمية إلى أنها تراقب الوضع عن كثب وقد تتخذ قراراً بتغيير الإدارة التنفيذية بالكامل ، أو حتى الانسحاب منها ، حيث تمثلك (23%) من أسهم فودافون قطر .

(( الموقف القطري ))

1 – أعلن مسئول رفيع المستوى بوزارة الخارجية اليوم أن قطر تعارض الإرهاب بشكل متسق ومعروفة بإدانات كافة صور الإرهاب ، بلا علاقة بدوافعه ، مضيفاً أن قطر ملتزمة باتفاقيات دولية في محاربة الإرهاب وفي تمويله .

2 – هاجم مراسل الجزيرة فى إيران ” عبد القادر فايز ” – فى مقابلة مع صحيفة ( اعتماد ) الإيرانية – الدول العربية الـ(4) الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من قطر ، حيث زعم أن الدول الـ(4) تشن حرباً إعلامية على الدوحة ووسائل إعلامها ، مدعياً أن الدول العربية ترغب فى إطالة أمد الأزمة ، واعترف المراسل بتطبيع قطر العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلى ، قائلاً ( إن قطر أسست مكتب بالدوحة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية بإسرائيل .. والآن تناقش إقرار العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب ) ، معتبراً أن التطبيع مع دولة اسرائيل سيجعل البلدان العربية تتوصل إلى نتائج فى القضية الفلسطينية ، ودافع ” فايز ” عن سياسات قطر الداعمة للإرهاب ، وعن إيران وسياساتها زاعماً أن مجلس التعاون الخليجى تأسس للتصدى لنفوذ الثورة الإيرانية .

(( الموقف العربي ))

(( السعودية ))

أكد وزير الخارجية السعودي ” عادل الجبير ” أن هناك إجماعاً بين قادة مجموعة العشرين التي انعقدت في مدينة ” هامبورج ” الألمانية على مكافحة الإرهاب ، مضيفاً أن اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي ” ريكس تيلرسون ” كان مثمراً وتم بحث أزمة قطر والتدخلات الإيرانية ومكافحة الإرهاب .     

(( الموقف الإقليمي ))

(( إيران ))

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن شركة ” فالفجر ” الإيرانية للشحن تخطط لإقامة خط بحرى مباشر من ( ميناء بوشهر : قطر ) خلال الأسبوعين القادمين ، مشيرة إلى أن المسئول بالميناء
” أبو القاسم محمد زاده ” صرح بأن هذه الخطوة تهدف إلى توسيع التجارة غير النفطية إلى قطر ، مضيفاً أن مؤسسته ستستخدم حاويات مبردة للشحنات إلى قطر ، – ونقلت صحيفة ( فاينانشال تريبيون ) الإيرانية – تصريحات مساعد الشئون الاقتصادية لمحافظ بوشهر ” سعيد زرين فر ” التي أكد فيها بأنه سيتم تخصيص ميناء بوشهر كمركز للتبادل الاقتصادي بين ( إيران / قطر ) ، موضحاً أن هناك زيارات مكثفة قام بها تجار إيرانيون من محافظة بوشهر لدولة قطر بعد قرار قطع العلاقات معها ، مشيرا إلى أن ضرورة تعزيز التبادل الاقتصادي بين البلدين في الآونة الحالية

(( الموقف الدولي ))

(( بريطانيا ))

استقبل النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ ” صباح الخالد ” وزير الخارجية البريطاني ” بوريس جونسون ” في الكويت .. وقد أكد ” جونسون ” دعم بريطانيا لجهود الوساطة الكويتية في الملف القطري ، مجدداً قلق بلاده جراء استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة ، مناشداً جميع الأطراف ضرورة احتواء الاحتقان الجاري في المنطقة وإيجاد حل عبر الحوار ، داعياً كافة الأطراف للقيام بدور بنّاء من أجل استعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي .. من جانبه أثنى الشيخ ” صباح الخالد ” على مساعي المملكة المتحدة لإيجاد حل للأزمة الراهنة .

(( الولايات المتحدة ))

أفادت تقارير أمريكية بوجود أدلة بشأن دعم قطر لعدة جماعات إرهابية في بلاد مختلفة من بينها الصومال والمتمثلة في حركة الشباب الصومالية .. وأكدت مصادر أمنية أمريكية – حسبما أفادت قناة
( سكاي نيوز ) الإخبارية – أن ” عبد الرحمن النعيمي ” – أخطر رجل في قطر وأكبر الممولين للجماعات الإرهابية في العالم – تربطه علاقة وثيقة بزعيم حركة الشباب الصومالية ” حسن عويس ” ، مشيرة إلى أن ” النعيمي ” حوّل نحو (250) ألف دولار عام 2012 إلى قياديين بالحركة مصنفين في قوائم الإرهاب الدولية .. وفي السياق ذاته اتهم الرئيس الصومالي السابق ” شريف شيخ أحمد ” تنظيم الحمدين الحاكم في قطر بتقديم دعم مالي لحركة الشباب والتي شنت عدة هجمات خارج حدود الصومال وهو ما يُعد مثالاً على التحديات التي يمثلها تمويل قطر .

أبرز ما تناولتـــه وسائـل الإعلام حول قطع عدد من الدول من بينها ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

زر الذهاب إلى الأعلى