أخبار عالمية

تايوان تنفي التقاء الرئيسة تساي بفريق ترامب

تايوان تنفي التقاء الرئيسة تساي بفريق ترامب

الاثنين – 11 شهر ربيع الثاني 1438 هـ – 09 يناير 2017 مـ رقم العدد [13922] Tweet نسخة للطباعة Send by email تغير الخطخط النسخ العربي تاهوماالكوفي العربيالأميريثابتشهرزادلطيف الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين» أفادت وسائل إعلام رسمية في تايبيه اليوم الاثنين، بأن مسؤولين تايوانيين قد نفوا صحة تقارير إخبارية بأن الرئيسة تساي إينج وين قد التقت ساسة من الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب خلال قضائها لعطلة نهاية الأسبوع في مدينة هيوستن بولاية تكساس.
وذكرت صحيفة «ليبرتي تايمز» التايوانية أن تساي قد التقت إدوين فولنر ووالتر لوهمان العضوين في مؤسسة «هيرتاج فاونديشن» البحثية المحافظة خلال مرورها بتكساس وهي في طريقها لعمل جولة في أميركا الوسطى بدأت من أمس الأحد، ويشار إلى أن فولنر من كبار مستشاري الرئيس المنتخب ترامب.
ولكن مكتب الرئاسة التايواني نفى هذه المزاعم اليوم الاثنين، حسب وكالة الأنباء المركزية الرسمية.
وقال متحدث باسم الرئاسة: «غير صحيح أن الرئيسة قد تناولت الغداء مع أعضاء في هيرتاج فاونديشن، وبعض التقارير الإخبارية التي احتوت على أسماء معينة لأشخاص التقوا الرئيسة غير صحيحة».
وطبقًا لبيان نشر أمس الأحد على موقعه على الإنترنت، التقى سيناتور تكساس الجمهوري تيد كروز مع تساي رغم أن السلطات الصينية حاولت التدخل بشأن الاجتماع حسب قوله، وقال كروز: «تلقى ممثلو الكونغرس في هيوستن خطابًا غريبًا من القنصلية الصينية طالبت فيه أعضاء الكونغرس بعدم التقاء الرئيسة التايوانية تساي وبتأييد سياسة (صين واحدة)».
وأضاف: «في أميركا، نتخذ القرارات بأنفسنا حول لقاء الزائرين»، وأشار كروز إلى أن الاجتماع تضمن مناقشة واسعة النطاق تطرقت إلى مبيعات الأسلحة والعلاقات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية.
وأعلنت الصين أنها صاحبة السيادة على تايوان منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1949.
وكان ترامب قد أثار ضجة عندما أعلن فريقه في أوائل الشهر الماضي أن الرئيس المنتخب تحدث مع تساي في أول محادثة معلنة بين رئيس أميركي أو رئيس منتخب للولايات المتحدة وبين زعيم لتايوان منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1979.

زر الذهاب إلى الأعلى