أخبار السيارات

تجربة قيادة مثيرة ورائعة Maserati Grecale Modena المثل والمثال

عندما بدأت الأخبار تتوارد بأنّ Maserati تتجه لتوفير مركبة دفع رباعي متعددة الاستخدام بحجم أصغر من طراز Levante، اعتقدنا أنّ ما ستضيفه هذه السيارة إلى لائحة خيارات الصانع الإيطالي سيكون بمنزلة جرعات مخفّفة مما يختزنه اسم Maserati في الوجدان، أي سيارة تصلح لمن يريد أن يعيش تجربة امتلاك سيارة رياضية إيطالية أنيقة، سيارة تتمتع مظهريًّا بجاذبية وتميز من عيار Quattroporte،GranTrousinmo والخارقة MC20 ولكن دون أن تعبّر هذه السيارة عن مظهرها الجذاب بجاذبية الأداء. 

سيارة باختصار تؤمّن لسائقها الظهور بمظهر مالك سيارة Maserati بالاسم والمظهر لا بالقوة والأداء. ولكن هل اكتفت Grecale بذلك؟ وهل هي كذلك على أرض الواقع؟

تجربة قيادة شرسة

قد لا تتمتع مؤخرة السيارة بنفس جاذبية المقدمة لكنها تبقى أنيقة وراقية – المصدر: Maserati 

الإجابة على السؤال الذي تقدم، هي بالتأكيد لا، فهي أكثر من مجرد سيارة تحمل لون Maserati دون نكهتها. فعلى الطريق، ومن خلال نظام تعليق يحتضن الطريق بكل تماسك وراحة يُشعرك بهذا الاحتضان، ومن خلال جهاز توجيه يعطيك معلومات حسية دقيقة عما يحدث للمحور الأمامي،  توفر Grecale لسائقها تجربة قيادة ممتازة إلى درجة أنها تجعله يدرك المعنى الحقيقي للقيم الرياضية التي قامت عليها Maserati.

هذا كان على صعيد الانقيادية التي تتمتع بها السيارة، لكنّ الانقيادية الرائعة ليست وحدها ما يجب على سيارة من سيارات الصانع الإيطالي أن تتمتع به، بل هناك أيضًا المحرك القوي. وفي هذا الإطار، توفّر Grecale عدة خيارات تبدأ من الفئة Modena، التي اختبرناها، والتي تأتي مع محرك رباعي الأسطوانات سعة لترين مزوّد بشاحن هواء توربو يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب تنقل قوة المحرك البالغة 325 حصانًا إلى نظام دفع رباعي.

أما في الفئة GT، أي الفئة القياسية من السيارة، فيولّد معها نفس المحرك قوة 296 حصانًا، مقابل قوة 523 حصانًا، يمكنها أن تتوفر لك في الفئة Trofeo المجهّزة بنسخة من محرك طراز MC20 الذي يتألف من 6 أسطوانات سعة 3.0 لترات. علمًا أننا لاحظنا خلال تجربة القيادة قدرة المحرك وعلبة التروس على توفير تسارع ممتاز وقوة مفرطة.

تصميم خارجي جذاب

فتحات Maserati الشهيرة التي لا يمل منها – المصدر:Maserati 

وكي تكون وفيّة لتراث Maserati بالحد الأدنى، ينبغي على Grecale أن تكون أنيقة على صعيد الشكل الخارجي، وهي كذلك حقًّا. فمن خلال شبكة تهوية واسعة تحمل بكل فخر شعار الرمح ثلاثي الرؤوس، تبدو المقدمة كأنها مقدمة طراز Granturismo الساحر عند النظر إليها من الأمام، أو عند مشاهدتها بوساطة مرايا الرؤية الخلفية للسيارات التي يصادف وجودها مع Grecale على الطريق. هذا ويتناغم تصميم شبكة التهوية مع تصميم المصابيح الأمامية المتطورة والأنيقة.

تستمر الأناقة في الخطوط على القسم الجانبي للسيارة، حيث تظهر فتحات التهوية الثلاثية الشهيرة التي تتخذ من رفارف السيارة مقرًّا لها، فضلاً عن مقابض فتح الأبواب المحفورة في جسم السيارة والتصميم الذكي للعمود C الخلفي، الذي يُعطي إيحاءً مظهريًّا بأنّ سقف السيارة مسحوب بزاوية ضيّقة نحو الخلف دون أن يكون كذلك حقًا، الأمر الذي يعزّز سحر الخطوط الخارجية.

الأرستقراطية الرياضية الإيطالية

المواد عالية الجودة تسيطر على مختلف أرجاء المقصورة بما فيها صف المقاعد الثاني – المصدر: Maserati 

من الداخل، تتمتع Grecale أيضًا بتصميم يعكس شخصية تمزج الأرستقراطية بالروح الرياضية، مع تجهيزات عالية التقنية. فبالإضافة للمواد الغنية التي تسيطر على مختلف أنحاء المقصورة، تحتوي لوحة العدادات على لوحة رقمية بقياس 12.3 بوصة وشاشة وسطية بزاويتين تعمل باللمس، إذ يبلغ قياس قسمها العلوي 12.3 بوصة ويعالج نظام المعلومات والترفيه، بينما يبلغ حجم قسمها السفلي 8.8 بوصة، وهو مخصّص للتحكم بعمل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وعناصر تحكم أخرى. يُعد نظام المناخ ثلاثيّ المناطق، بالإضافة إلى شاشة عرض علوية اختيارية.

ويتوفر للركاب مساحة كافية، كما يوفر حيّز التحميل في “جريكالي” مساحة تصل إلى 20 قدمًا مكعبة. هذا ويمكن للمقاعد الخلفية أن توضب كهربائيًّا لتوفر أرضية تحميل مسطّحة مع تثبيت حجرة تخزين تحتها.

أضف إلى ذلك أنّ بنية المقصورة بشكلٍ عام جرى تنفيذها بحرفية عالية، إذ إنّ هناك الكثير من اللمسات التزينية الدقيقة، والتي تعكس عمل فريق متخصّص في توضيب المقصورة، ما يمنح مستخدمي  Grecale إحساسًا جميلاً في جميع أنحاء المقصورة. 

هذا ويُسجَّل أيضًا لصالح السيارة تجهيزها بإكسسوارات مصنوعة من الخشب غير اللامع والجلد الناعم. وتبدو المقاعد رائعة أيضًا. وعلى الرغم من أنها ضيّقة جدًا في القاعدة وثابتة جدًّا، فإنّها مريحة حتى بعد الجلوس عليها لفترة طويلة. ويمكنك أن ترى كيف يمكن للتصميم الداخلي أن يقنع عشاق العلامة الإيطالية بصوابية اختيارهم لها.

في النهاية، لا يسعني سوى القول بأنّ Grecale وخلال تجربة قيادتها حملت لنا مفاجأة سعيدة، وهي أنّ Maserati التي لها في وجداننا احترام كبير لا تزال تلك السيارة المثيرة المفعمة بالعنفوان والأناقة حتى مع أقل طُرزها كلفةً.

زر الذهاب إلى الأعلى