أخبار عالميةعاجل

ترامب في اليابان من أجل الاتفاقات التجارية وخطر كوريا الشمالية وإيران

وصل الرئيس ترامب إلى اليابان اليوم السبت، ليبدأ زيارة دولة تستمر أربعة أيام، وسيلتقي خلالها مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.
وحسبما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، فإن ترامب يأمل من تلك الزيارة في عقد صفقات تجارية مع اليابان، وإقناعها بمزيد من التواجد الأمريكي على الحدود مع كوريا الشمالية في ظل التوترات الأخيرة في المنطقة.
وقال مستشار الأمن القومي في ترامب، جون بولتون، إن كوريا الشمالية انتهكت بوضوح قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من خلال اختبار الصواريخ الباليستية قصيرة المدى في وقت سابق من هذا الشهر.
وأضاف أيضا أن كوريا الشمالية لم تستجب لمحاولات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية استئناف المحادثات بعد انهيار القمة بين ترامب وكيم جونغ أون في هانوي في فبراير. 
ولكن إذا كانت سياسة كوريا الشمالية تجاه ترامب في حالة من الفوضى ، فسوف يجد على الأقل أذن ودودة في آبي. 
القضية الإيرانية قد تكون أكثر حساسية، بعد أن أعلن ترامب يوم الجمعة أنه سيرسل 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط لمواجهة ما تقول الإدارة إنه تهديدات متزايدة من إيران.
وتتمتع اليابان بعلاقات دبلوماسية وثقافية طويلة الأمد مع إيران، وتعارض القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاقية النووية الإيرانية التي تفاوض عليها الرئيس أوباما. 
وقالت وسائل إعلام يابانية يوم السبت، إنه تم إعداد خطة لزيارة آبي لإيران في يونيو للقاء الرئيس حسن روحاني في محاولة للتوسط، وهذا شيء سيناقشه الزعيم الياباني مع ترامب.
زر الذهاب إلى الأعلى