أخبار عالميةعاجل

ترامب يغرق العالم في الفوضى بالانسحاب من معاهدة تجارة الأسلحة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة ستنسحب من معاهدة تجارة الأسلحة الدولية، واصفا إياها بأنها “مضللة للغاية” وتهدد الحريات الأمريكية.

وقال ترامب خلال كلمة له بمؤتمر الرابطة الوطنية للبنادق (NRA) في مدينة إنديانابوليس الأمريكية، وفقا لوكالة “رويترز” إن الأمم المتحدة ستتلقى قريبا “إشعارا رسميا بأن أمريكا ترفض هذه المعاهدة”.

وأضاف أنه سيوقع رسالة تطلب من الكونجرس وقف التصديق على المعاهدة، قائلا: ” سأوقع الآن، أمام الكثير من الشهود، رسالة تطلب من مجلس الشيوخ وقف عملية التصديق على المعاهدة، وإعادتها إلى المكتب البيضاوي للتخلص منها.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة بأغلبية ساحقة المعاهدة في أبريل 2013، ووقع الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما عليها، وتهدف إلى تنظيم تجارة الأسلحة التي تبلغ 70 مليار دولار وإبعادها عن أيدي منتهكي حقوق الإنسان.

وتحظر الاتفاقية على الدول تصدير أسلحة تقليدية تنتهك حظر الأسلحة، أو الأسلحة التي يمكن استخدامها لارتكاب الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أو إرهاب.

وتنص الاتفاقية أيضا على ضرورة منع وصول الأسلحة التقليدية إلى السوق السوداء.. يذكر أن قيمة التجارة الدولية في الأسلحة التقليدية تبلغ ما يقرب من 70 مليار دولار.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى