أخبار عالمية

ترامب يهاجم فكرة ماكرون بإنشاء جيش خاص لأوروبا

بعد ساعات من تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي هاجم خلالها اقتراح نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بإنشاء جيش خاص لأوروبا لحمايتها من الولايات المتحدة وروسيا والصين، ما اعتبره ترامب مهينا للغاية.

وفي حوار مع شبكة “سي إن إن”، رد ماكرون على تغريدة ترامب قائلا إنه يفضل إجراء المناقشة أو الرد على الأسئلة بصورة مباشرة، بدلا من مناقشة الدبلوماسية عبر التغريدات.

وكان ترامب قد كتب عبر “تويتر”، “اقترح الرئيس الفرنسي ماكرون للتو أن تقوم أوروبا ببناء جيشها الخاص من أجل حماية نفسها من الولايات المتحدة والصين وروسيا. إنه أمر مهين للغاية ، لكن ربما يتعين على أوروبا أولًا دفع حصتها العادلة من حلف الناتو ، والتي تدعمها الولايات المتحدة إلى حد كبير!”.

وجاءت تصريحات الرئيس الفرنسى عندما وصل ترامب فى باريس يوم السبت لحضور فعاليات احتفالا بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وعندما سأله المذيع فريد زكريا عما إذا كانت تغريدة ترامب خطأ، قال ماكرون “أنا لا أعرف..لست من يدير تغريداته”.

وعند استقباله ترامب، قال ماكرون في مؤتمر صحفي “أتشاطر آراء الرئيس ترامب بأننا بحاجة إلى تقاسم العبء بشكل أفضل داخل حلف الناتو، ولهذا أعتقد أن مقترحاتي للدفاع الأوروبي تتفق تمامًا مع ذلك، لأنه يعني المزيد من أوروبا داخل حلف الناتو، وقدرات أكثر، من أجل أخذ جانب من العبء. وأعتقد أنه من العدل جدًا وهو أمر مهم للغاية”.

فيما قال ترامب “نريد أن نكون هناك قطعا. نحن نريد أن نساعد. نريد أن نكون جزءًا منه. لكن على الدول المختلفة أن تساعد أيضا. هذا عادل. وأعتقد أن الرئيس – لقد ناقشنا هذا بالفعل – وأنا نتفق كثيرا على ذلك”.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى