أخبار عربية و إقليمية

تركيا: لدينا خطط بديلة حيال العقوبات الاقتصادية الروسية

أكد نائب رئيس الوزراء التركي “لطفي ألوان”، أن لدى بلاده خططًا بديلةً حيال العقوبات الاقتصادية الروسية، وخطوات يمكن اتخاذها ردًا على تلك العقوبات.

وقال الوزير التركي خلال اجتماع اليوم الجمعة، لدينا خطط “ب” و”ج”، وجميعها جاهزة، ولكن نتمنى ألا نصل إلى هذه النقطة، وأن تتعامل روسيا مع المواطنين الأتراك لديها كما نتعامل نحن مع مواطنيها في تركيا.

وتطرق “ألوان” إلى العمليات الأمنية ضد الإرهاب داخل تركيا، مشيرًا إلى أن المنظمة الإرهابية (بي كا كا)، تمارس ضغوطًا على السكان في بعض الأقضية والمناطق التي تتواصل فيها العمليات الأمنية، وتسببت في تضييق الحياة اليومية للمواطنين، فضلًا عن تهديدهم، ووضع حواجز وزرع مواد متفجرة في تلك المناطق، ومحاولة إظهار أنها تسيطر عليها.

وأشار ألوان، إلى أن وحدات من قوة الأمن والقوات المسلحة تواصل عملياتها ضد عناصر المنظمة الإرهابية؛ بهدف ضمان النظام العام، وإعادة الحياة إلى طبيعتها في تلك المناطق، مضيفًا أنه “في هذا الإطار قتل حتى الآن أكثر من 200 عنصر من المنظمة – منذ نحو 10 أيام – وستتواصل العمليات حتى القضاء على كل الإرهابيين في تلك المناطق”.

وفي شأن آخر، انتقد ألوان زيارة (صلاح الدين دميرطاش)، الرئيس المشارك لحزب “الشعوب الديمقراطي” روسيا قبل عدة أيام، واعتبر أنه يفتقر لحب الوطن والشعب وعلم البلاد، واصفًا حزب الشعوب الديمقراطي بأنه المتحدث باسم منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

وقال ألوان “إن الشعب والمواطنين الذي أعطوا صوتهم للشعوب الديمقراطي، أيقنوا بشكل واضح من خلال زيارة دميرطاش إلى روسيا، من هو دميرطاش وحزبه، وكيف خان البلاد، وأتساءل هل ذهب إلى هناك من أجل تلقي تعليمات من لافروف (وزير الخارجية الروسي)، والرئيس الروسي (فلاديمير بوتين)؟”.

وأعرب ألوان عن أمله في أن يعود دميرطاش وحزبه إلى رشدهم، وأن يؤدوا ما يتوجب من أجل وحدة البلاد.

وكان رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو، قال أمس الخميس، إن وصف دميرطاش، إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية بـ”الخاطئ”، خلال زيارته روسيا، “فضيحة وخيانة بكل معنى الكلمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى