ركن المرأة

تساقط الشعر بعد الولادة وكيفية التعامل معه

كثيرا ما تلاحظ الأمهات تزايد سقوط شعرهن بعد الولادة بأشهر قليله وهذا أمر طبيعي جداً يحدث لكل النساء بعد الولادة نتيجة الانخفاض الحاد في مستويات هرمون الاستروجين. ولكن هذا التساقط يختفي من دون أي علاجات بعد فترة ويعود الشعر لطبيعته. كل ما عليك فعله هو تغيير طرق العناية بشعرك بما يتناسب مع هذه المرحلة المؤقتة. واليك الطريقة الصحيحة للعناية بشعرك في فترة ما بعد الولادة طبقا لنصائح أطباء الجلدية.

استخدام شامبو وبلسم من النوع الذي يعزز حجم شعرك

-استخدمي الشامبوهات الخاصة بزيادة كثافة الشعر. هذه الشامبوهات تحتوي على البروتين مما يعمل على تغطية الشعر بطبقة خارجية، فيجعله يبدو أسمك وأكثر كثافة.

-تجنبي استخدام الشامبو الذي يحتوي على ملطفات. فهذه الشامبوهات تحتوي على ملطفات قوية تسبب ارتخاء الشعر و تجعلة يظهر بصورة متعرجة وأقل كثافة.

-استخدمي بلسم خاص بالشعر الضعيف. هذه الأنواع تحتوي على ملطفات أخف بكثير من الأنواع الأخرى، فلا تجعل الشعر يبدو مرتخيا وقليل الحجم.

-استخدمي البلسم على أطراف الشعر. البلسم يجب ان يوضع على أطراف الشعر فقط وليس على فروة الرأس أو على الشعر بكاملة. فاستخدامه على الأطراف فقط يجعله يبدو اكثر كثافة.

العثور على الشامبو والبلسم المناسبين للشعر الضعيف قد يتطلب تجربة العديد من الأنواع حتى تتوصل الى النوع الذي يساعد بالفعل في ظهور الشعر بالمظهر الكثيف. استخدمي النصائح السابقة للتوصل الى النوع الصحيح بسهولة.

غيري من تسريحة شعرك

بعض قصات الشعر وطرق تسريحه تجعله يبدو أكثر كثافة. عادة ما تعطي قصات الشعر القصيرة مظهر أكثر كثافة للشعر، كما انها أسهل وأسرع في التصفيف. استعيني برأي مصفف شعرك ليساعدك في اختيار التسريحة المناسبة.

استخدمي الفيتامينات والمكملات الغذائية

تفقد المرأة مع الحمل والولادة والرضاعة العديد من الفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر. لذلك يجب تعويض هذه الفيتامينات المفقودة بتعاطي المكملات الغذائية الخاصة بفترة ما بعد الولادة. تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 يعزز من نمو الشعر. ويتوفر الأوميجا 3 في الأسماك والمكسرات.

تدليك فروه الرأس

تدليك فروه الرأس يزيد من تدفق الدم اليها مما يحفز المسام لإعادة انبات الشعر. استخدمي أطراف أصابعك للتدليك مع استعمال زيت مغذي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

احذري من التفاف الشعر حول معصم طفلك

كثيرا ما يلتف بعض من شعرك المتساقط حول معصم طفلك أو أحد أصابعه سواء أصابع اليدين او القدمين. في بعض الحالات قد يلتف هذا الشعر بإحكام مما قد يسبب قطع الدورة الدموية في المنطقة الملتف حولها. كل ما عليك فعله هو التصرف بهدوء أولاً ثم البحث عن جزء غير محكم من دائرة الشعر ومحاولة تسليكه من حول جسد الطفل برفق. اذا لم تستطيعي فعل ذلك استخدمي طرف سكين أو مقص رفيع لقطع هذه الدائرة وفكها من حول جسد طفلك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى