أخبار عالميةعاجل

تصريح صادم لزيلينسكي عن مبادرة الوفد الأفريقي بمشاركة مصطفى مدبولي

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أنه لا معنى لزيارة القادة الأفارقة إلى روسيا، من أجل الوساطة لإنهاء الحرب.

زيلينسكي يعلق على زيارة الوفد الأفريقي إلى أوكرانيا

وقال الرئيس الأوكراني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة في إشارة إلى زيارة الوفد الأفريقي إلى كييف وموسكو” هذا قرارهم وليس من الواضح كم هو منطقي. لكنهم قادة لدول حرّة، ولذلك هذا خيارهم”.

ويأتي ذلك بعدما وصل ذكرت تقارير إعلامية، اليوم الجمعة، أن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، وصل العاصمة الأوكرانية كييف ضمن وفد مؤلف من قادة أفارقة يعتزم السفر أيضًا إلى روسيا غدا السبت للتوسط في النزاع.

وقالت الرئاسة في جنوب إفريقيا في بيان صادر عنها اليوم:” إن الرئيس سيريل رامابوزا وصل إلى محطة قطارات نيميشيفي”.

قصف روسي على العاصمة الأوكرانية كييف
وعلى جانب آخر أعلن مجلس الوزراء، أن رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي ووزير الخارجية سامح شكرى وصلوا إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب رحلة بالقطار استغرقت 12 ساعة من الحدود البولندية، وذلك ضمن وفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية؛ حيث يترأس مدبولي وفد مصر، نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ويضم الوفد الأفريقي للتوسط في الأزمة الأوكرانية، كلا من رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلًا عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

وعقد الوفد الإفريقي جلسة مباحثات اليوم مع الرئيس الأوكراني فوليديمير زيلينيسكي، لعرض عناصر المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، يعقبها مؤتمر صحافي مشترك.

وقبيل اجتماع القادة الأفارقة مع الرئيس زيلينسكي، شنت روسيا قصفا صاروخيا على العاصمة الأوكرانية كييف، ما أثار الشكوك في احتمالات نجاح مهمة الوفد، الذي يشارك فيه رئيس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولي.

زر الذهاب إلى الأعلى