الركن الإسلامي

تطبيقات تساعدك أثناء الحج

هناك العديد من التطبيقات المتاحة في الوقت الحالي لأجهزة أندرويد وآيفون، والتي بإمكانها مساعدة الحجاج على أداء واحدة من أعظم العبادات المفروضة على المسلمين.

هذه التطبيقات من شأنها أن تقلل من اعتماد الحجاج على مساعدة الآخرين أو توجيهات معينة من الرفاق، وبالتالي أداء الحج بارتياح كبير ودون إزعاج لبقية الحجاج.

 

في هذا المقال سنتعرف على مجموعة من التطبيقات التي يمكنها أن تساعد الحجاج في أداء المناسك.

  • تطبيق المطوف مناسك الحج والعمرة

من المعلوم أن الكثير من الحجاج ليست لديهم معرفة كبيرة بأداء الحج رغم الدروس التي تحاول أن تشرح لهم كيفية أداء هذه المناسك دون أخطاء وبالطريقة الصحيحة فعلاً، لهذا يأتي هذا التطبيق ليساعد الحجاج على أداء المناسب بطريقة صحيحة.

يأتي التطبيق بالعديد من الخدمات التي تجعل البعض يفضله على بقية التطبيقات الأخرى، أولاً خدمة أرشدني التي توفر للمستخدم الخرائط والدليل إلى الفندق الذي يتواجد فيه، ويمكن للخدمة مساعدته على الوصول إلى المرافق التي يريدها بسرعة.

هناك أيضاً المرشد الصوتي والذي يرشدك إلى كيفية أداء المناسك بطريقة صوتية، كما أن هناك خدمة أفتوني التي توفر لك كل فتاوى الحج وهذه المناسك بشكل عام، وهناك خدمة تواصل من أجل إيصال الشكايات إلى المنظمين والمسؤولين أثناء الحج.

 

  • تطبيق سلام

من التطبيقات المصممة لتسهيل الحج والعمرة عى أداء هذه المناسك بشكل عام، وهو يعد من التطبيقات المجانية والشهيرة في هذا الصدد.

يأتي التطبيق بتصميم يشابه نظام الشبكات الاجتماعية؛ حيث تتصفح الإرشادات والتعليمات والدروس الخاصة بالحج والعمرة والتي تظهر على شكل منشورات، والغرض من ذلك هو تحبيب المسلمين المستخدمين للتطبيق في المحتوى، الذي يقدمه والتركيز في تعلم كيفية أداء المناسك.

بالحديث عن المحتوى الذي يقدمه هذا التطبيق نجد الصور ومقاطع الفيديو إلى جانب المنشورات النصية من المحتويات الأخرى التي يقدمها التطبيق بشكل عام.

كل طرق تنزيل وتحميل مقاطع يوتيوب مجانا

يتضمن التطبيق خريطة الحج إضافة إلى تتبع الأصدقاء الضائعين، والكثير من المزايا الأخرى التي من شأنها أن تساعد الحجاج.

  • تطبيق المقصد AlMaqsad – AlHaram Navigation

من التطبيقات الرائعة التي تساعدك أثناء الحج في التوجه إلى المرافق التي تريدها، دون الحاجة إلى اتصال إنترنت.

يوفر التطبيق للمستخدمين الوصول إلى مرافق الوضوء، وأيضاً المرافق الخاصة بأصحاب الاحتياجات الخاصة منها أماكن الصلاة والوضوء الخاصة بالرجال والأماكن الخاصة بالنسبة للفئة من النساء.

ويمكنك التطبيق من الوصول إلى أي مرفق آخر يهمك أثناء الحج بسهولة، ولا تحتاج إلى اتصال الإنترنت بشكل عام.

  • تطبيق فقه العبادات المصور- كتاب الحج

كما أشرنا سابقاً فإن الكثير من الحجاج لا يدركون كيفية أداء مناسك الحج، وهذا يجعلهم عرضة للوقوع في الكثير من الأخطاء منها ما يبطل هذه العبادة.

لهذا يأتي هذا التطبيق أيضاً ليساعد الحجاج على فهم أداء المناسك والقيام بذلك بطريقة صحيحة وبنية أفضل، دون الاعتماد على الآخرين.

ويعد هذا التطبيق بمثابة موسوعة، وهو يتضمن الكثير من المحتوى حول الحج بشكل عام منها:

1- أكثر من 55 فيديو تعليمياً.

2- ما يقرب من 57 درساً نصياً.

3- مئات الصور التوضيحية و التعليمية.

الموقع يجمع بين تيسير وتبسيط أحكام الإسلام مع تميز المادة التي يعرضها من خلال خصائص وخدمات فنية وبرمجية مثل:

1- إمكانية البحث عن أى آية أو حديث أو نص.

2- خيارات أدوات التنسيق.

3- التحكم في إضاءة الشاشة أثناء القراءة.

4-المفضلة التى يمكنك أن تضع فيها ما يعجبك من الدروس والفيديوهات بحيث يسهل الوصول إليها.

5-إرسال ما تحب من المواد إلى أصدقائك عن طريق الإيميل.

6- مشاركة أصدقائك فيما يعجبك من مواد البرنامج على المواقع الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر.

  • تطبيق حج مبرور

من خلال هذا التطبيق يمكنك التعرف على مناسك الحج وأحكامه خطوة خطوة، وأن تطّلع على ما يهم الحاج، وقاصد البيت العتيق من مسائل وأحكام وآداب.

تطبيق حج مبرور تطبيق في شكل كتاب رقمي يناقش فقه الحج وأحكامه وآدابه بطريقة جديدة ومميزة باستخدام تشكيلة من المواد النصية والمرئية والخرائط والمواد التفاعلية.

 

من مميزات التطبيق نجد أنه مجاني، إضافة إلى أنه سهل الاستخدام وهو متوفر باللغة العربية ويعمل على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

زر الذهاب إلى الأعلى