تحقيقات و تقاريرعاجل

تطورات الأزمة العربية-القطرية وقرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) تمدد مهلة قطر (48) ساعة للرد على المطالب

أصــدرت كــل مــن ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) بياناً مشتركاً ، استجابوا فيه لطلب دولة الكويت بتمديــد مهلة قطر (48) ساعة للرد على مطالب الدول العربية .. وجاء في البيان :-

(( استجابة لطلب صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة ، بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48  ساعة منذ وقت انتهاء المهلة ، وذلك بسبب تأكيد الحكومة القطرية لسموه أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالبات الموجهة لها اليوم – الإثنين – ، فإن الدول الأربع تعلن الموافقة على طلب سموه ، وسيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية ، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة )) .

(( الموقف القطري ))

1 – أفادت ( قناة العربية / موقع روسيا اليوم ) بأن وزير الخارجية القطري ” محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ” سيسلم أمير الكويت اليوم الرد القطري على مطالب الدول المقاطعة ، وذلك خلال زيارة رسمية له إلى الكويت اليوم .

2 – اعترف وزير الخارجية ” محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ” – بشكل عفوي – خلال مؤتمر صحفي عُقد أول أمس بالعاصمة الإيطالية روما  بضلوع الدوحة في تمويل الإرهاب ، قائلاً :
( قطر تقع ضمن قائمة الدول الممولة للإرهاب ) .. وفي هذا الصدد نشر نشطاء قطريون على موقع ” تويتر ” أن وزير خارجية قطر أقر أمام وسائل الإعلام بأن الدوحة تمول الإرهاب ، حيث أكد خلال المؤتمر أن قائمة الاتهامات التي وجهتها دول المقاطعة لقطر ومنها تمويل الإرهاب ، لا ينطبق فقط على قطر بل هناك دول أخرى في المنطقة تقوم بهذا الدور .

3 – أعلن سفير قطر في تركيا ” سالم بن مبارك الشافي ” – في حواره مع صحيفة زمان التركية – أن قطر تحت الحصار وليس مجرد مقاطعة ، والعقوبات المفروضة عليها جريمة ضد الإنسانية .. قائلاً (( طلبوا من مواطنيهم وشركاتهم قطع العلاقات معنا ، في الوقت الذي يدعون فيه أنهم مستعدون لتقديم المساعدة إلى قطر إذا لزم الأمر ، ونحن رفضنا عروضهم بالتأكيد ، والحقيقة هي أن شعوبهم بحاجة إلى المساعدة ، وبالتالي عليهم مساعدة شعوبهم أولاً )) .. وقد تطاول السفير القطري على حكام السعودية ، قائلاً (( تلك الإجراءات سوف تترك علامة في تاريخ الجناة )) .

4 – كشف ائتلاف المعارضة القطرية عن وجود حالة من التذمر والثورة داخل الشعب القطري ، مع رفض نظام ” تميم ” لشروط ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) ، وذكرت المعارضـة أن الشعـب يطالـب نظـام ” تميـم ” بالرحيل عن حكـم الدوحة ، حيـث أكـدت الشيخـة ” نوف بنت أحمد آل ثاني ” في تغريدة لها على موقع ” تويتر” ، قائلة (( حالة تذمر تجتاح الداخل القطري )) ، وذكرت أن هناك مجموعات من الشعب القطري بدأت تكتب على الجداريات ارحل ” يا تميم ” .

5 – تداول رواد موقع ( تويتر ) صور لقطريين يساندون العاهل السعودى الملك ” سلمان ” – مصحوبة بعبارة (( اللي ما رباه الزمان يربيه سلمان .. كلنا سلمان ويخسى من خان )) – مع اقتراب نهاية المهلة العربية لقطر ورفض الدوحة لمطالب دول المقاطعة .

6 – أعلن مؤسس المخابرات القطرية اللواء ” محمود منصور ” أن عناد قطر أمام مطالب الدول العربية الـ (13) يؤكد أن هناك نظاماً غبياً يتولى حكم الدوحة حالياً ، وسيؤدي بها لنهايته إذا استمر في الحكم ، مؤكداً أن من يتحكمون في إدارة شئون  قطر مجموعة من المستأجرين من تركيا والغرب ولا يعينهم الشعب في شيء .. وأضاف أن حكم ” تميم ” يرسم طريقه إلى المحاكم الجنائية الدولية ، بسبب ما ارتكبه من جرائم في المنطقة العربية ، وهو ما سيتم اتخاذه من الدول العربية التي قطعت العلاقات مع قطر .

(( الموقف السعودي ))

1 – أكد المندوب الدائم للسعودية في الأمم المتحدة ” عبد الله المعلمي ” أن قطر تُصر على زعزعة أمن السعودية ودول المنطقة ودعم الإرهاب الذي هدد العالم بأسره ، مضيفاً أن ( السعودية / الإمارات / البحرين / مصر ) اتخذت قراراً بمقاطعة قطر ، حفاظاً على ضبط الأمن بالمنطقة والضغط على الدوحة لوقف دعم الإرهاب ، ولفت إلى أن قطر اختارت أن تكون إيران حليفاً لها ، واستمرت (20) عاماً في دعم الجماعات الإرهابية مع علمها بما يدبرونه ضد دول المنطقة ، موضحاً أن الدول الأربع حاولت الإبقاء على قطر في محيطها الطبيعي ، ولذلك أعطتها فرصاً عدة لتوقف دعمها للإرهاب وعدم تدخلها في الشئون الداخلية للدول ، وكان آخرها عامي (2013 / 2014) ، إلا أن هذه المساعي فشلت ولم تلتزم قطر بالمطالب .

2 – أعلن الإعلامي السعودي ” خالد المجرشي ” – في مداخلة هاتفية لبرنامج ” صالة التحرير ” المُذاع على فضائية ” صدى البلد ” – أنه ما زال أمام قطر فرصة أخيرة للعودة إلى رشدها مرة أخرى ، وأن قطر اعتادت على الجهل السياسي في إدارة الأزمات ، وأن هناك (15) مليار دولار ودائع إماراتية وسعودية في البنوك القطرية سيتم سحبها .. كما نفى ” المجرشي ” الأنباء التي ترددت بشأن توجه خادم الحرمين الشريفين الملك ” سلمان ” لزيارة جزيرتي تيران وصنافير ، موضحاً أن هناك عدداً من المواقع الداعمة للجماعات الإرهابية استغلت تلك الشائعة لتشويه العلاقة بين الشعبين ( المصري / السعودي ) .

(( الموقف المصري ))

1 – أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار ” أحمد أبو زيد ” أنه بناءً على دعوة من وزير الخارجية ” سامح شكري ” تقرر عقد اجتماع رباعي لوزراء خارجية ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) في القاهرة يوم الأربعاء المُقبل ، لمتابعة تطورات الموقف من العلاقات مع قطر ، وأوضح المتحدث بأن الاجتماع يأتي في إطار تنسيق المواقف والتشاور بين الدول الأربع بشأن الخطوات المستقبلية للتعامل مع قطر ، وتبادل الرؤى والتقييم بشأن الاتصالات الدولية والإقليمية القائمة في هذا الشأن .. كما أكد ” أبو زيد ” أن مصر تكبدت خسائر كثيرة نتيجة تدخلات قطر السلبية في الشأن المصري .. وأشار إلى أن وزير الخارجية ” سامح شكري ” أكد بشكل واضح أن قطر عليها الاختيار بأن تدعم الأمن العربي أو أن تظل على ما هي عليه ، وأشار إلى أنه يجب انتظار الرد القطري الرسمي ، الذي ستطرحه من خلال الوساطة خلال ساعات ، وأن الرد سيكون محل تقييم شامل من خلال الدول الأربعة المقاطعة للدوحة ، ثم يتم تحديد كيفية التعامل مع الموقف وقتها .

2 – أعلن الاتحاد العام للجاليات المصرية في الخارج عن تشكيل اللجنة المصرية لمكافحة الإرهاب والتطرف والدول الداعمة لهم والتي تطلق حملة لمقاضاة قطر في المحاكم الدولية كدولة داعمة وراعية للإرهاب ، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد والمنسق العام لرؤساء الجاليات المصرية ” صلاح يوسف ” أن اللجنة ستطالب في القضايا التي سترفعها ضد قطر بتعويضات كحق عام وخاص عما تسبب فيه الإرهاب الذي دعمته قطر من خسائر مادية وبشرية ، وستشمل التعويضات ما تسببت فيه قطر في الإضرار بالاقتصاد المصري وتهديد السلم الاجتماعي في مصر وبعض الدول العربية الشقيقة التي انتشرت فيها الجماعات الإرهابية وأفسدت الحياة فيها بصورة كبيرة .. كما أكد أنه يتم حالياً جمع المستندات والأدلة والبراهين الموثقة لدعم قطر للإرهاب العالمي منذ عام 2011 في كافة الدول العربية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة من أجل رفع القضايا والمطالبة بتعويضات تتخطى عشرات المليارات من الدولارات .

3 – أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السفير ” محمد العرابي ” أن الفترة المُقبلة ربما تشهد تصعيداً آخر ضد قطر بسبب موقفها المتعنت ، وأوضح أن هناك معلومات بأن الولايات المتحدة ستقدم مشروع من (5) نقاط للتفاوض حوله ، كما أن هناك لقاءً مرتقباً بين وزراء خارجية ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) لوضع خطوات مستقبلية لمواجهة التعنت والرفض القطري ، وربما يشهد خطوات تصعيدية ، وأشار إلى أنه توقع عدم استجابة قطر لمطالب مصر والخليج ، وربما يكون التصعيد المصرى الخليجي ضد قطر في ( مجلس التعاون الخليجي / الجامعة العربية / الأمم المتحدة ) .

(( الموقف العربي ))

(( البحرين ))

أكد وزير الخارجية الشيخ ” خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ” – خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي ” ريكس تيلرسون ” – أنه على قطر الالتزام بتعهداتها السابقة والمطالب التي قدمتها الدول المقاطعة لها ، واعتبر أن التزام قطر بالمطلوب سيصب في تحقيق ما يسعى إليه الجميع من استقرار لدول وشعوب المنطقة والقضاء على الإرهاب ومن يدعمه ويموله والمضي قدماً في عملية التنمية والتقدم .

(( الإمارات ))

1 – كشف موقع ” خليج تايمز ” الإماراتي الناطق باللغة الإنجليزية ، أن الحكومة القطرية منعت مواطنيها وسكانها من مغادرة البلاد ، وأضاف أن الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة القطرية هدفها مواجهة الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدهور ، وأوضح أن جميع إجازات المقيمين قبل عيد الفطر قد ألغيت ، ولاسيما للذين يعملون في القطاع العام بما في ذلك المستشفيات ، وقد امتد الحظر ليشمل العديد من القطاعات الأخرى ، منوهاً إلى أن الإجراءات التي اتخذتها قطر جاءت تحسباً للإجراءات التي يمكن أن تتخذها الدول العربية بعد انتهاء المدة المحددة للرد على قائمة الشروط لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة .

2 – نشر قائد شرطة دبي السابق ” ضاحي خلفان ” تغريدات على صفحته الشخصية بموقع ” تويتر ” مهاجماً قطر على تناقض أفعالها ، قائلاً (( اللهم لا شماتة بالأمس الجزيرة وقطر فرحون على تهاوي الجنيه المصري ، واليوم يتهاوى الريال القطري .. بالأمس يصيحون ارحل .. لكل قائد عربي واليوم !! )) .

(( الموقف الإقليمي ))

(( إيران ))

ذكرت تقارير صحفية أن إيران قررت فتح مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية خلال الفترة المُقبلة ، فقد أصدر مجلس الأمن القومي الأعلى في إيران تصريحاً بفتح الرحلات الجوية للطائرات القطرية ، ومن جانبه أكد عضو بلجنة رئاسة اللجنة المدنية في البرلمان الإيراني أن السلطات القطرية نسقت مع وزارة الخارجية الإيرانية وحصلت على التصاريح المطلوبة من المجلس .

(( تركيا ))

أكّد المتحدث باسم الرئاسة التركية ” إبراهيم كالين ” وجود دلائل ومؤشرات إيجابية تشير إلى إمكانية حل الأزمة الخليجية ، وأوضح أن تركيا ستواصل بذل المزيد من الجهود لإنهاء الأزمة الخليجية ، وستعمل على دفع الأطراف من أجل الإقدام على خطوات إيجابية من شأنها تسريع عملية الحل ، أضاف أن قطر ستعلن عن موقفها الرسمي تجاه مطالب دول الحصار خلال عدة أيام ، مشيراً إلى أن إرسال تركيا مواد غذائية إلى قطر خلال فترة الحصار ، كان بدوافع إنسانية بحتة ، وأن تركيا ستواصل التشاور مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية بالأزمة الخليجية حول كيفية حل الخلاف القائم .

 

زر الذهاب إلى الأعلى