الأسرة والمجتمعالصحة والطب

تعرفِ علي فوائد الكافيار علي صحة القلب

يجهل الكثير من الاشخاص الفوائد العديدة التي تعود علي الجسم عند تناول الكافيار بصورة مُنتظمة خاصة علي صحة القلب، فما هو الكافيار؟ وما هي ابرز فوائده علي القلب؟ وهل له اضرار عند الافراط في تناوله ام لا ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية التي توضحها لنا خبيرة التغذية مروة امام:

اولًا ما هو الكافيار؟

الكافيار هو الاسم الذي يطلق على بيض أو بطارخ السمك الذي يتم حفظه بالملح، والذي يحضر من خلال إزالة البيوض من جوف الأسماك وتمريرها من خلال مصفاة دقيقة جدًا لفصلها، وإزالة أية شوائب أخرى عالقة بها مثل الدهون أو الأنسجة، وثم إضافة الملح لها بنسبة تتراوح من ٤٪ إلى ٦٪ لحفظها وتعزيز مذاقها وتجدر الإشارة إلى أن الكافيار أصبح يطلق أيضًا على بطارخ الأسماك إلا أن هذه التسمية ليست دقيقة جدًا كما قد يطلق أيضًا على أنواع أخرى من السمك غير سمك الحفش، ويظهر الكافيار على شكل حبات صغيرة لامعة لها ألوان عدة كالبرتقالي، أو الأخضر، أو الأسود الداكن، كما يتميز بقوامه المُقرمش ومذاقه المالح الذي وصفه العديد من الناس بأنه يشبه نسيم البحر، كما يعطي مذاقًا حلوًا خفيفًا عند مضغه.

فوائد الكافيار علي صحة القلب:

١ـ يحتوي الكافيار علي بعض المعادن والفيتامينات المهمة، إذ إن الحصة الواحدة منه تغطي ما نسبته ١٣٣٪  من الكمية المُوصى بتناولها يوميًا من فيتامين ب ١٢ الذي يساهم في الحفاظ على سلامة وظيفة التمثيل الغذائي وصحة القلب، كما تحتوي الحصة الواحدة من الكافيار أيضًا على ما يقارب ١٨ ٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا من مركب الكولين، الذي يساعد على نقل الدهون الصحيّة والكوليسترول في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإن الحصة الواحدة من الكافيار تغطي ١٥ ٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا من المغنيسيوم، و١٩ ٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا من السيلينيوم.

٢ـ ملعقة طعام واحدة من الكافيار والتي تزن حوالي 14.3 جرامًا تحتوي على 1.068 مليجرام من الأوميغا ٣ الضرورية لتجنب الاصابة بأمراض القلب عن طريق التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، وإبطاء تكون اللويحات داخل الشرايين، كما أنها تخفض خطر الإصابة باضطراب النظم القلبي والنوبات القلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى