تحقيقات و تقاريرعاجل

تعرف على العقوبات الأوروبية الجديدة على تركيا … تقرير

استمراراً للتصعيد المستمر من جانب تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط بدعوى الدفاع عن مصالح قبرص التركية وقيامها بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية لقبرص اليونانية .. فقد اتخذ الاتحاد الأوروبي أمس إجراءات عقابية بحق تركيا ، شملت :

  • اقتطاع جزء من الأموال التي يقدمها الاتحاد لتركيا قبل انضمامها للكيان الأوروبي
  • مراجعة انشطة البنك الاستثماري الأوروبي للإقراض في تركيا
  • تعليق المحادثات الجارية بين تركيا والاتحاد بخصوص اتفاقية الطيران
  • عدم عقد مجلس الشراكة مع تركيا ، واجتماعات أخرى رفيعة المستوى تجري في إطار الحوار بين الاتحاد وتركيا.

كما أكد الاتحاد أنه في حال مواصلة تركيا أعمال التنقيب عن الهيدروكربون ، فإن الاتحاد سيعمل على وضع خيارات لمزيد من التدابير .

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي ” تشاووش أوغلو ” أن بلاده ستزيد من فعالياتها وأنشطتها في شرق المتوسط ، وسترسل سفينة تنقيب رابعة إلى المنطقة ، مضيفاً أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد تركيا جات لإرضاء قبرص اليونانية ، متابعاً ( لن نأخذ تدابير الاتحاد الأوروبي ضد تركيا على محمل الجد ، والأوروبيون يدركون بأن تلك القرارات ليست قابلة للتطبيق ) .

كما جددت الخارجية التركية تشديدها على عزم تركيا مواصلة أنشطتها الخاصة بالتنقيب عن الموارد الهيدروكربونية شرق المتوسط ، مشيرة إلى أن القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ضد هذه الأنشطة لن تؤثر عليها ، مضيفة أن عدم تطرق هذه القرارات إلى القبارصة الأتراك الذين لهم حقوق متساوية في الموارد الطبيعية لجزيرة قبرص ، والتعامل معهم كأنهم غير موجودين ، أمر يوضح مدى انحياز الاتحاد الأوروبي وتحامله مع أزمة الجزيرة القبرصية .

زر الذهاب إلى الأعلى