الصحة والطب

تعرف على الكوليسترول وأنواعه وكوارثه الصحية

ذكر موقع بولد سكاي تعريف مفهوم الكوليسترول وأنواعه المختلفة، فهو يطلق على المركب الكيميائي، الذي يحتاجه الجسم ككتلة بناء للعديد من الهرمونات مثل التستوستيرون والإستروجين ولأغشية الخلايا ، الكولسترول.

ويتم إنتاج حوالي 80 ٪ من الكوليسترول في الجسم من الكبد ، والباقي يأتي من خلال نظامنا الغذائي في شكل منتجات الألبان والحليب والبيض واللحوم ، الخ. لا تحتوي الأطعمة الخاصة بالنباتات على محتوى الكوليسترول.

أنواع مختلفة من الكوليسترول :
هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول ، وتحمل في الجسم من قبل أنواع مختلفة من البروتينات الدهنية.

• البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL أو منخفضة الكثافة Lip Lipototeins – المعروفة عادة باسم الكولسترول “السيئ” ، والذي يمكن أن يؤدي فائضه إلى حدوث انسدادات في الشرايين تؤدي إلى أمراض مرتبطة بالقلب. يجب أن تكون المستويات المفضلة لـ LDL أقل من 100 مجم / ديسيلتر.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية ، فإن مستويات تصل إلى 129 ملغ / ديسيلتر مقبولة ، على عكس الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالقلب أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب. إذا تجاوز المستوى 130 ملغ / ديسيلتر و 159 مليغرام / ديسيلتر ، فإنه يعتبر أعلى من خط الحدود ، وأعلى من 160 مليغرام / ديسيلتر تعتبر عالية.

• البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL أو الكثافة العالية – وهي الكوليسترول الجيد. فهو يساعد على حماية الجسم من الأمراض المرتبطة بالقلب مثل السكتة الدماغية أو النوبات القلبية ، لأنه يحمل LDL بعيدا عن الشرايين ، والعودة إلى الكبد ، ليتم تفكيكها وطردها من الجسم.

المستويات المطلوبة من HDL أكثر من 60 ملغ / ديسيلتر ، وليس من المستحسن أن يكون لهم أقل من 40mg / dL ، لأنه قد يؤدي إلى مخاطر تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون للجسم مكون دهني يسمى triglyceride ، والذي يخزن الطاقة الزائدة المستخرجة من النظام الغذائي. يرتبط ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية مع ارتفاع الكولسترول المنخفض الكثافة أو HDL منخفض بتصلب جدران الشرايين ، مما يزيد من مخاطر السكتة الدماغية أو هجوم القلب.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى