تحقيقات و تقاريرعاجل

تعرف على خطوط سكة حديد من أوروبا إلى السعودية عبر إسرائيل (تقرير/فيديو)

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن المبادرة المشتركة لرئيس الوزراء نتنياهو ووزير النقل والمواصلات وشئون الاستخبارات يسرائيل كاتس  لربط الشرق الأوسط بالعالم بشبكة سكة حديد عبر إسرائيل ، حيث اتفق نتنياهو مع وزير الاستخبارات والمواصلات كاتس على المضي قدماً في مبادرتهما المشتركة للربط البري الإقليمي الذي سيغير الشرق الأوسط ، وتم الكشف عن الفيديو الذي يعرض خطة هذه المبادرة  تحت عنوان ( خطوط السكك الحديدية من أجل السلام الإقليمي ) يعرض الفيديو الخطة على أنها مبادرة إسرائيلية لربط النقل الإقليمي .
أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه في الاجتماع الذي عُقد هذا الأسبــوع اتــفــق نتنياهو و كاتس  على تفاصيل المبادرة ، وتم الاتفاق على أن يتولى  كاتس  دفع هذه المبادرة أمام المصادر المعنية وهي ( الولايات المتحدة / الأردن / دول أخرى في العالم العربي / دول الاتحاد الأوروبي / دول في آسيا ، والتي لديها مصلحة اقتصادية في المسار البحري والبري لنقل البضائع إلى الشرق ) ، وقد وجه “نتنياهو” عدد من المسئولين الإسرائيليين – بما فيهم رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شابات – ، للمساعدة في دفع بتلك المبادرة .
الولايات المتحدة من شأنها أن تلعب دوراً هاماً في تقديم الدعم السياسي للمبادرة وتأييدها ودفعها ، كما أن دول أخرى في الساحة الإقليمية والدولية من شأنها أن يكون لها دور هام للمساعدة في تطبيق المبادرة سواء في التخطيط أو التمويل أو التنفيذ ، كما يؤكد المتخصصون في إسرائيل على أن هذه المبادرة ترتكز على مصالح أمنية واستخباراتية واقتصادية مشتركة لدول كثيرة .

  • ترتكز المبادرة على إنشاء طريق تجاري من البحر المتوسط إلى الخليج الفارسي عن طريق خطوط سكك حديدية تمر من إسرائيل حتى السعودية .
  • حسب خطة المبادرة سيتم مد خط السكك الحديدية ” هاعيمق حتى المعبر الحدودي مع الأردن، وسيصل إلى مسار آخر حتى ” جنين ” ، وسيمتد من هناك إلى السلطة الفلسطينية، وهكذا ستصبح إسرائيل جسر بري بين أوروبا ودول الخليج .
  • من المقرر أن تُضاف هذه الخطة إلى الجهود الأمريكية للربط بين الدول المعتدلة في المنطقة مع إسرائيل أمام التهديد الإيراني ، وصرح وزير النقل وشئون الاستخبارات “يسرائيل كاتس” أن خطوط السكك الحديدية من أجل السلام الإقليمي ستعزز اقتصاد إسرائيل ومكانتها في المنطقة ، كما أنها ستعزز المحور الإقليمي من الناحية الاقتصادية .
  • يأتي في مركز هذه المبادرة مفهوم أن إسرائيل تعد “جسر بري” بين أوروبا والبحر المتوسط وبين الأردن ودول الشرق الأوسط إلى جانب الأردن التي تعد كمركز إقليمي للنقل البري للسكك الحديدية ، ولذلك سيتم ربطه بمنظومة سكة حديد إقليمية إلى إسرائيل والبحر المتوسط ولأوروبا في الغرب ، كما سيتم ربط  الأردن بالسعودية أيضاً وبدول الخليج والعراق في “الجنوب” و”الجنوب الشرقي” وبالبحر الأحمر عبر العقبة وإيلات في الجنوب .
  • يؤكد المتخصصون في إسرائيل على أن هذه المبادرة تخلق مسارات وطرق تجارية بديلة بين الشرق والغرب – مسارات قصيرة وسريعة ورخيصة وأكثر أمناً – خاصة في ضوء التهديد الإيراني للمسارات والممرات البحرية في الخليج الفارسي والبحر الأحمر ، ومن بين التهديدات الإيرانية ( إطلاق صواريخ سطح – بحر  / إرسال قوارب متفجرة على أيدي الحوثيين في اليمن / تهديد القراصنة في المنطقة) .
  • وفق ما ذكرته وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن البنى التحتية القائمة بالفعل في إسرائيل والسعودية ودول الخليج ستسمح بتنفيذ هذه المبادرة في جدول زمني قصير نسبياً.
  • وفقاً للمبادرة سيتم إقامة ميناء بري للحاويات حديث وكبير – في الأردن – لنقل الحاويات إلى كل المنطقة وسوف يساعد بشكل كبير في تحسين اقتصاد المملكة الأردنية ، كما أن شبكة السكك الحديدية في السعودية التي تمتد إلى الخليج الفارسي سوف تجعل هذه المبادرة أكثر نفعاً.

https://www.facebook.com/eventnow20/videos/458435574715177/


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى