السياسة والشارع المصريتحقيقات و تقاريرعاجل

تعرف علي القرارات المحتملة برفع أسعار تذاكر قطارات السكك الحديد ومترو الأنفاق والسوبر جيت  

أكد عضو لجنة النقل والمواصلات محمد دسوقي أن زيادة أسعار تذاكر القطارات خلال الشهر الجاري ، ليست في وقتها في ظل اقتراب إجراء الانتخابات الرئاسية ، خاصة وأن المواطن لا يتحمل أي أعباء إضافية في الوقت الحالي ، موضحاً أنه يجب أن تدعم الدولة المواطن في النقل الجماعي والسكة الحديد ، كما أن حصيلة الضرائب تصل إلى (700) مليار جنيه ، وبالتالي يجب أن يحصل المواطن على خدمات جيدة مقابل هذه الضرائب .. في سياق متصل أكد عضو لجنة النقل والمواصلات وحيد قرقر أنه لابد من زيادة أسعار تذاكر القطارات لتطوير هيئة السكة الحديد ، موضحاً أن هيئة السكة الحديد تحقق خسائر تصل إلى (43) مليار جنيه ، مشيراً إلى أن تطوير هذه الهيئة يحتاج إلى أكثر من (150) مليار جنيه ، كما أن الخدمة المقدمة للمواطن بشأن القطارات أقل من سعر تكلفتها الحالي بـ (15) ضعف ، وبالتالي لكي نطور مرفق السكة الحديد ونضمن استمراره يجب تحريك سعر تذكرة القطار ، خاصة وأنه لم يزيد سعرها منذ أكثر من (30) عام .. كما أعرب عضو مجلس النواب  جمال عبد العال  عن تأييده لقرار زيادة أسعار تذاكر القطارات ، مضيفاً أن الدعم هو مصيبة المصائب ويمثل عاملاً معرقلاً لأي تقدم اقتصادي ، لذلك أي قرار يحمل شقاً اقتصادياً ، لابد أن نتكاتف ونعمل على دعمه ، مضيفاً أن مصر تمر بظروف اقتصادية تحتاج لتكاتف الجميع ، وطالما أن الخدمة ستكون جيدة ، فلا مانع من الزيادة .. من جانبه أكد رئيس لجنة النقل والمواصلات  هشام عبد الواحد  أن اللجنة انتهت من مناقشة تعديل قانون هيئة السكة الحديد ، حيث سيسمح التعديل بمشاركة القطاع الخاص في تشغيل هيئة السكك الحديدية .. كما انتهت اللجنة أيضاً من مناقشة تعديل قانون الهيئة القومية لمترو الأنفاق ، والذي ينص على زيادة مواردها بالمشاركة مع القطاع الخاص ، مؤكداً أن خصخصة هيئة السكة الحديد وهيئة مترو الأنفاق سيكون في الإدارة والتشغيل  .. في سياق أخر أعرب النائب  هيثم الحريري  عن رفضه التام لقرار زيادة أسعار تذاكر القطارات ومترو الأنفاق ، موضحاً أن الحديث عن زيادة سعر التذكرة ، يُعد استمراراً للسياسات الفاشلة التي تستهدف جيوب المواطنين التي أصبحت خاوية .

وفيما يخص أتوبيسات السوبر جيت قررت الشركة القابضة للنقل البحري والبري أمس رفع أسعار تذكرة أتوبيسات النقل البري السوبر جيت  بمقدار يتراوح ما بين (5 : 10) جنيهات .

أما فيما يخص وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية وهيئة النقل العام فقد أكد وزير النقل هشام عرفات أن قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات هو أمر حتمي وضروري بسبب الخسائر الفادحة التي تتعرض لها هيئة السكة الحديد والتي وصلت لـ (5) مليار جنيه سنوياً ، مشيراً إلى أن الإيرادات السنوية لا تتعدى (2.5) مليار جنيه ، وبالتالي فليس لدى الهيئة موارد مالية لتحديث البنية الأساسية لشبكة القطارات التي تحتاج إلى (17) مليار جنيه على الأقل .. في سياق متصل أكد مساعد وزير النقل لشئون السكة الحديد  عمرو شعت أن قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات هو قرار صائب جداً وتأخر كثيراً ، مشيراً إلى أن تطبيق القرار سيتم خلال أسبوعين .. كما أكد رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة اللواء رزق علي أن الأسبوع الجاري سيشهد رسمياً تشغيل المرحلة الأولى من خطوط الأتوبيس الذكي الجديد بشوارع القاهرة ، والذي تقوم بتشغيله شركة  مواصلات مصر بالتعاون مع هيئة النقل العام ، مضيفاً أن سعر التذكرة هو 10 جنيهات للأتوبيس الكبير ، و 5 جنيهات للميني باص ، موضحاً أن الأتوبيسات الذكية الجديدة تتمتع بالعديد من المواصفات ومن بينها مزودة بتكييف وإنترنت مجاني وشاشة للدفع الإلكتروني وشاشة لعرض المسارات والمحطات وإذاعة صوتية باسم المحطة داخل الأتوبيسات ومخرج usb لشحن الهواتف .. جدير بالذكر أن هيئة السكك الحديدية قد انتهت من خطط زيادة أسعار قطارات السكك الحديدية ، حيث من المقرر أن يتم تقسيم الزيادة حسب نوعية القطارات ، وجاءت الزيادة كالتالي :- القطارات المكيفة VIP ستكون نسبة الزيادة ٥% وقطارات الدرجة الأولى المكيفة ستكون الزيادة بمقدار ١٠% و قطارات الدرجة الثانية المكيفة ستكون الزيادة بمقدار٢٠% و قطارات الدرجة الثالثة ستكون الزيادة بمقدار 300% .

زر الذهاب إلى الأعلى