السياسة والشارع المصريعاجل

تفاصيل .. لقاء رئيس الوزراء مع وزير النقل اليوناني

استقبل المهندس ” شريف إسماعيل ” رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء ” خريستوس سبيرتزيس ” وزير البنية التحتية والنقل والشبكات اليوناني الذي يزور القاهرة حاليا بحضور ” سعد الجيوشى ” وزير النقل ، وسفير اليونان.

وأشاد رئيس الوزراء بعمق العلاقات التاريخية التي جمعت بين مصر واليونان سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي ، مؤكدًا أن الحضارتين المصرية واليونانية وما بينهما من روابط وثيقة، أسهمتا بصورة فاعلة في التراث الإنساني للبشرية جمعاء.

وشدد على التطلع لتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات، بما في ذلك النقل والسياحة والطاقة والاتصالات، خاصة في ظل ما تقوم به الحكومة حاليا من تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية والتنموية الضخمة وجهود لتطوير الموانئ المصرية، وسعيها في هذا الصدد للاستفادة من الخبرة اليونانية الكبيرة في مجالات النقل والتجارة البحرية.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل نوه خلال اللقاء إلى قيام الحكومة بتهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرًا إلى عدد من المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها حاليا، والتي يمكن للشركات اليونانية المساهمة فيها.

ووجه وزير النقل بالتركيز على عدد من المجالات المحددة للتعاون مع اليونان وإعطائها الأولوية في التنفيذ خلال الفترة المقبلة، كما أعرب رئيس الوزراء عن التطلع إلى استقبال المزيد من وفود رجال الأعمال وممثلي الشركات اليونانية لدراسة البدء في تنفيذ عدد من المشروعات في الكثير من المجالات، من بينها النقل والطرق والسكك الحديدية والاتصالات وسياحة اليخوت وإقامة المراكز اللوجيستية، والتصنيع المشترك للعدادات الذكية للمياه.

ومن جانبه، أعرب الوزير اليوناني عن تقديره لحسن الاستقبال، مؤكدًا أن الزيارة تأتي في إطار المضي في تنفيذ أوجه التعاون المشترك بين البلدين، والتي تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليونان، موضحًا أن بلاده ترحب بتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع مصر في العديد من المجالات، وبما يعود بالنفع على البلدين، ويساعدهما على مواجهة أية تحديات اقتصادية قد تواجههما.

وأشار الوزير اليوناني إلى أنه سيزور مصر مرة أخرى قريبا على رأس وفد من الشركات اليونانية؛ لبحث فرص المساهمة في تنفيذ المشروعات المتاحة بها، موضحًا أن الشركات اليونانية العاملة في مصر تسعى إلى زيادة استثماراتها والتعاون مع نظيراتها المصرية في الكثير من المجالات من بينها قطاعات الاتصالات، والتصنيع المشترك لعربات السكك الحديدية، والأتوبيسات، والعدادات الذكية للكهرباء والمياه، وتطوير البنية التحتية، ودراسة إقامة شركات مشتركة لتنظيم الرحلات التجارية والسياحية بين البلدين.

وتابع وزير النقل أن مصر تسعى إلى تعزيز الشراكة والتعاون وتبادل الخبرات مع اليونان في عدد من المجالات الحيوية، وفي مقدمتها قطاع النقل وإدارة الموانئ، إلى جانب سياحة اليخوت من خلال الربط بين الموانئ المهمة بالبلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن الوزير اليوناني وجه خلال اللقاء الدعوة لرئيس الوزراء لزيارة بلاده للاطلاع على المشروعات الكبيرة المنفذة هناك، والتي يمكن التعاون فيها مع مصر، وبحث سبل تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة المهمة.

زر الذهاب إلى الأعلى