السياسة والشارع المصري

تفكيك المعدات الروسية من حاملتي «ميسترال» استعدادا لوصولهما إلى مصر

أعلن مسئول بارز في الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسي، اليوم الأربعاء، أن أنظمة الاتصالات والسيطرة على الحرائق سيتم تفكيكها تماما من سفينتي “ميسترال” حتى 21 نوفمبر.

وقال المسئول لوكالة “نوفوستي”، اليوم: “إن تفكيك المعدات من ” ميسترال ” في مراحله النهائية، ولا تزال هناك بضعة أيام من العمل، ووفقا لهذه الخطة، يجب الانتهاء من العمل حتى 21 نوفمبر “.

وأشار المصدر، إلى تواجد ممثلين عن وزارة الدفاع والصناعة الروسية للإشراف على تفكيك المعدات الروسية. وقبل التفكيك يتم اختبار عمل هذه الأنظمة. ويفكك الفرنسيون هذه الأنظمة مع الخبراء الروس سوية، وتتم تعبئتها وتوصيفها.

وفي وقت سابق، من نوفمبر، أفاد المدير العام للمؤسسة الحكومية الروسية “روستيخ”، سيرجي شيميزوف، أن روسيا مستعدة لتوريد المعدات المكملة وحوامات كا-52 ك لـ “ميسترال” إلى مصر، إذا طلبت القاهرة ذلك.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند، قد توصلا سابقًا، إلى حلٍّ بشأن فسخ العقد الموقع بين موسكو وباريس، بخصوص توريد فرنسا حاملتي الطائرات، من طراز “ميسترال”.

بعد ذلك أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، ستيفان لي فل، عن إعادة بيع “ميسترال” إلى مصر، وأصدر قصر الإليزيه، بيانًا للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، خلال شهر سبتمبر الماضي، نصَّ على التوصل إلى اتفاقٍ بشأن مبادئ وشروط بيع “ميسترال”، إلى مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى