أخبار العالمأخبار عالميةتحقيقات و تقارير

تقارير .. بايدن يوقع قرارات تخص قوانين الهجرة

استمرارا لقراراته التنفيذية التى تهدف إلى التراجع عن سياسات الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، وقع الرئيس جو بايدن على 3 قرارات تنفيذية جديدة تتعلق بالهجرة، وذلك بعد أيام من قراره إلغاء حظر السفر المفروض على بعض الدول الإسلامية والذى أصدره سلفه.

وقال الرئيس الأمريكى، جو بايدن أثناء التوقيع على قرارات تنفيذية جول الهجرة إنه لا يضع قانونا جديدا وإنما يلغى سياسة “سيئة”.

وأضاف “أصدر آخر رئيس أوامر تنفيذية اعتقدت أنها تأتي بنتائج عكسية على أمننا ، وتؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة لما كنا عليه كدولة ، وخاصة في مجال الهجرة“.

وأول قرارا تنفيذى من القرارات الثالثة خاص بإنشاء فريق عمل بهدف لم شمل العائلات.

وقال بايدن أثناء توقيعه على الوثيقة إن الأمر يهدف إلى “إزالة وصمة عار عن سمعة” الولايات المتحدة بسبب سياسة الفصل الأسري التي انتهجها ترامب.

وقال بايدن إن الأمرين الآخرين يدعوان إلى مراجعة التغييرات التي أجرتها إدارة ترامب لإعادة تشكيل الهجرة الأمريكية ، ولبرامج لمعالجة العوامل التي تدفع الأشخاص إلى الشمال.

قالت وثيقة إحاطة إن خطط الهجرة الخاصة بايدن “تتمحور حول الفرضية الأساسية التي مفادها أن بلدنا أكثر أمانًا وأقوى وازدهارًا مع وجود نظام هجرة عادل وآمن ومنظم يرحب بالمهاجرين ويبقي العائلات معًا ويسمح للأشخاص – كلا المهاجرين الوافدين حديثًا” والأشخاص الذين يعيشون هنا منذ أجيال – للمساهمة بشكل أكبر في بلدنا “.

قال مسؤولو بايدن إنهم لا يستطيعون تحديد عدد الأطفال الذين يجب لم شملهم لأن السياسة تم تنفيذها دون وجود وسيلة لتتبع العائلات المشتتة. في قضية قضائية قيد النظر ، قالت لجنة لم الشمل في ديسمبر  إن آباء 628 طفلاً لم يتم تحديد مكانهم.

ستتألف فرقة العمل من مسئولين حكوميين ويقودهم مرشح بايدن لوزير الأمن الداخلي ، أليخاندرو مايوركاس.

قال مسؤول كبير في الإدارة إن سياسة الفصل بين العائلات كانت “إخفاقًا أخلاقيًا وعارًا وطنيًا” وأن عكس السياسات التي جعلت ذلك ممكنًا كان أولوية.

يهدف الإجراء الثاني يوم الثلاثاء إلى معالجة القوى الدافعة للهجرة من أمريكا الوسطى والجنوبية. قال كبار المسئولين في الإدارة إن هذا يشمل العمل مع الحكومات والمنظمات غير الربحية لزيادة قدرات البلدان الأخرى على استضافة المهاجرين وضمان حصول اللاجئين وطالبي اللجوء في أمريكا الوسطى على مسارات قانونية لدخول الولايات المتحدة.

كما يوجه وزير الأمن الداخلي إلى مراجعة بروتوكولات حماية المهاجرين (MPP) ، والمعروفة باسم البقاء في المكسيك ، والتي تتطلب من طالبي اللجوء انتظار جلسات محاكمتهم في المدن الحدودية المكسيكية بدلاً من الولايات المتحدة ، كما كان من قبل.

تخطط إدارة بايدن أيضًا لاستخدام هذا الإجراء لإعادة بعض سياسات عهد أوباما ، مثل برنامج أمريكا الوسطى للقصر (CAM) ، والذي سمح لبعض القاصرين بالتقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ من بلدانهم الأصلية.

أجرت إدارة ترامب أكثر من 400 تغيير لإعادة تشكيل الهجرة ، وفقًا لمعهد سياسة الهجرة ، ويتضمن الإجراء الثالث لبايدن مراجعة بعض هذه الجهود الأخيرة لتقييد الهجرة القانونية.

يتضمن ذلك مراجعة لقاعدة public charge ، التي وسعتها إدارة ترامب للسماح للحكومة الفيدرالية برفض البطاقات الخضراء والتأشيرات للمهاجرين إذا استخدموا المنافع العامة. على الرغم من تعليق القاعدة مرارًا وتكرارًا بسبب دعاوى قضائية ، إلا أن إدخالها الأولي أحدث تأثيرًا مخيفًا في مجتمعات المهاجرين ، حيث تم إلغاء تسجيل العائلات من برامج المساعدة بسبب مخاوف بشأن تأثيرها على وضع الهجرة لأسرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى