تحقيقات و تقارير

تقرير حول الاستعدادات لاستئناف الرحلات المدنية الروسية و البريطانية لمصر

( الموقف المصري )

توجه وزير الطيران المدني ” شريف فتحي ” إلى موسكو على رأس وفد من الطيران المدني ، من أجل عقد لقاء مع ( وزير النقل الروسي  / كبار المسئولين في النقل الجوي ) لتوقيع البروتوكول الأمني بين البلدين ، تمهيداً لعودة الحركة الجوية بين ( القاهرة / موسكو ) المُقرر لها فبراير القادم والتي تقوم على أحقية الدول في اتخاذ تدابير أمنية إضافية لتأمين رحلاتها وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل .

( الموقف الروسي )

1 – أشارت وكالة ( تاس ) الروسية إلى أن وزير النقل ” ماكسيم سوكولوف ” قد صرح بأن ( روسيا / مصر ) قد توقعان اتفاقاً اليوم لاستئناف الرحلات المدنية الروسية لمصر .

2 – أعلن نائب رئيس الاتحاد الروسي لصناعة السفر ” يورى بارزيكين ” استئناف مبيعات الجولات السياحية للروس إلى مصر في النصف الأول من عام 2018 ، موضحاً أنه ( على الأرجح ستدخل مصر في الربع الأول أو في النصف الأول من العام القادم قائمة المقاصد السياحية ، مشيراً إلى أنه في غياب مصر قام منظمو الرحلات السياحية ببيع التذاكر بنجاح إلى تركيا واليونان وإسبانيا وقبرص ) .

3 – أعلن الرئيس التنفيذي لشركة (tui) الروسية ورابطة الدول المستقلة ” تاراس ديمورا ” أنه بعد افتتاح الروابط الجوية بين روسيا والمنتجعات السياحية في مصر ، يمكن أن تسحب نسبة تتراوح من ( 10 : 35% ) من حركة السياحة الروسية إلى تركيا ، وفقاً لسياسة التسعير في الفنادق المصرية .. مشيراً إلى أن متوسط سعر الفندق التركي يبلغ من ( 60 : 70 ) دولار يومياً ، ولكن مقارنة مع مصر يبلغ سعر الفندق المصري في الليلة (30) دولار ، ولذلك إذا تم فتح الاتجاه المصري سيكون هناك زيادة في الطلب عليه ، أما إذا كانت الفنادق المصرية تريد أن تزيد سعر الليلة ما بين ( 50 : 60 ) دولاراً ، فإنها لن تجني الكثير من المال ولن تنافس تركيا .

( الموقف البريطاني )

شهد مجلس العموم البريطاني في جلسته المسائية مناظرة بين ( 2 من النواب المطالبين بعودة الطيران مع مصر / وزير الدولة للنقل في حكومة رئيسة الوزراء تريزا ماي ) ، على خلفية عزم الرئيس الروسي ” بوتين ” اتخاذ قرار باستعادة الطيران مع مصر بعد لقائه بالرئيس ” السيسي ” بالقاهرة ، وقد طالب عضو حزب المحافظين ورئيس المجموعة ( البريطانية / المصرية ) بالبرلمان البريطاني النائب ” جوناثان لورد ” ، الحكومة البريطانية بضرورة عودة الطيران خاصة بعد أن أعادت بريطانيا كل خطوطها الجوية مع دول أخرى من بينها تونس ، مؤكداً أنه لا يوجد مبرر لاستمرار حظرها مع مصر .. من جانبه وجه النائب بحزب العمال البريطاني ” ستيفين تيميس ” سؤالاً لوزير الخارجية البريطاني خلال الجلسة حول سبب تباطؤ الحكومة البريطانية في عودة الطيران مع مصر ووجه له نقداً شديداً ، مؤكداً أن الموقف غير مُبرر .. من جانبه أوضح وزير الدولة للنقل بالحكومة البريطانية ” جون هايس ” أن الجانب البريطاني عمل على قدم وساق خلال العامين السابقين مع الجانب المصري وأن هناك تحسناً كبيراً في عمليات تأمين المطارات .

زر الذهاب إلى الأعلى