تحقيقات و تقاريرعاجل

تقرير حول قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

(( السعودية ))

أكد السفير السعودي بالقاهرة ” أحمد عبد العزيز قطان ” اتهامات إيران لقطر بدعم الإرهاب بعدة تغريدات عبر موقع ” تويتر ” والتي حملت نوعاً من السخرية .. وأضاف ” قطان ” قائلاً ( اتهم وزير الاستخبارات الإيراني في ندوة عُقدت بوزارة الخارجية الإيرانية مؤخراً حكومة قطر بشكل صريح بدعم الإرهاب ، وصرح أن قطر تدعم التيارات الإرهابية وجماعة الإخوان وهم جذور الإرهاب في العالم الإسلامي .. وأن إيران تحاول غسل سمعتها والتخلص من لعنة تورطها بكل الأحداث الإرهابية بالمنطقة ولو على حساب الصديق ) .. واختتم السفير السعودي قائلاً ( السؤال الذي يطرح نفسه الآن : هل مازالت قطر ترى أن إيران دولة شريفة ؟ ) .

(( قطر ))

1 – صفحة ” قطريليكس ” على موقع ” تويتر ” تفضح دور الدوحة الداعم للإرهاب في (7) دول أفريقية

أ  – نشرت صفحة ” قطريليكس ” عبر موقع ” تويتر ” ، تقريراً يكشف تفاصيل الجولات التي نظمها أمير قطر ” تميم ” لعدد من الدول الأفريقية في الفترة الأخيرة ، بهدف الاستثمار ودعم جماعات الإرهاب .. جاء التقرير الذي نشرته الصفحة المختصة في كشف نظام قطر وفضح علاقته بالإرهاب وتمويله للإرهابيين ، تحت عنوان ( زيارات حمد بن خليفة لأفريقيا عُرفت بجولات الشنط ) ، وناقش التقرير تخصيص الدوحة مليارات الدولارات لشراء الأنظمة والنخب السياسية في الدول الأفريقية التي تشهد صراعات طائفية وسياسية ، مستعرضاً تحركات قطر في (7) دول أفريقية .

ب – ركز التقرير على المداخل التي استغلها أمير قطر للدخول لتلك الدول الأفريقية ، إذ جرى ذلك تحت غطاء مؤسسة قطر الخيرية ، التي استخدمت أموالها في تمويل الجماعات المسلحة وتعميق إمكانية تدخلها في دول القارة ، وكشف التقرير عن تورط ” حمد بن خليفة آل ثاني ” مع تنظيم الإخوان الإرهابي وحزب المؤتمر الشعبي الحاكم في السودان ، وتوظيف الاستثمارات والودائع لابتزاز الدولة السودانية .

جـ- ناقش التقرير التمويل والتدريب الذي وفرته قطر لجماعة ( أنصار الدين ) المتحالفة مع تنظيم القاعدة في دولة مالي من قبل قطر ، لضمان وجود الجماعات الارهابية داخل مالي وتوفر الدعم المادي واللوجيستي لحركة ( التوحيد والجهاد ) المتطرفة ، واستغلال طائرات الهلال الأحمر القطري في نقل الأسلحة لتلك الجماعات ، وكل هذه الممارسات الإجرامية رجحها التقرير في ضوء احتياج قطر لليورانيوم من تلك الدول وسعيها للسيطرة على الغاز فيها .

د – كما عرض التقرير عدداً من التدخلات التي قامت بها الدوحة في السنغال ، وضغوطها لإطلاق سراح ” كريم واد ” المدان بالاختلاس ، وهو ابن الرئيس السنغالي السابق الذي سافر للعاصمة القطرية وأعلن ترشحه للرئاسة ، إضافة إلى تجهيزات الدوحة لإطلاق قناة ناطقة بالفرنسية لاستهداف غرب أفريقيا بالكامل .

هـ- وناقش التقرير أيضاً تورط الدوحة في تمويل أمراء الحرب في الصومال وإثيوبيا وجيبوتي وإريتريا ، بهدف السيطرة على الملاحة البحرية في المنطقة .

و – اختتم التقرير استعراضه لتجاوزات قطر وتدخلاتها السافرة في قطر ، بالقرض الذي رصده

” تنظيم الحمدين ” لبناء سد النهضة في إثيوبيا ، الذي بلغت قيمته (500) مليون دولار .

2 – طالب المتحدث الرسمي للمعارضة القطرية ” خالد الهيل ” ، القطريين بالعمل على الثورة وتغيير نظام الحكم الداعم للإرهاب بشكل كبير .. وقد كتب ” الهيل ” تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع ” تويتر ” قائلاً ( إلى شعب قطر ، الآن هو وقت الانشقاق عن تنظيم الحمدين ، تشجعوا وثوروا فأنتم أداة التغيير الرئيسية لا تندمون يوم لا ينفع الندم ، شاركوا في تأسيس قطر الحديثة هي فرصة ذهبية لن تتكرر ، فالنظام الحالي ساقط لا محالة والمسألة هي التوقيت فقط ) .

زر الذهاب إلى الأعلى