تحقيقات و تقاريرعاجل

تنصيب دونالد ترامب رئيساً جديداً للولايات المتحدة

أدى دونالد ترامب اليمين الدستورية رئيساً جديداً للولايات المتحدة داخل مبنى الكابيتول في واشنطن خلفاً للرئيس السابق أوباما ليصبح الرئيس رقم (45) للولايــــات المتحــــدة ، كمـــا أدى  مايك بينس نائب الرئيس الجديد للولايات المتحدة اليمين الدستورية ، وذلك في حضور كلاً من الرئيس المنتهية ولايته  أوباما والمرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون ، وعدد من رؤساء الولايات المتحدة السابقين ، وأعضاء الكونجرس وقيادات الحزبين الجمهوري والديمقراطي .. وقد ألقى  ترامب كلمة خلال حفل التنصيب أكد خلالها على الآتي :

1 – نحن مواطنو أمريكا ، نجتمع الآن في جهد وطني كبير لإعادة بناء بلدنا وللوفاء بالوعد لجميع أبناء شعبنا ، معاً سنحدد مسار أمريكا والعالم لسنوات قادمة ، سنواجه التحديات ، سنواجه صعوبات ، ولكننا سننجز هذه المهمة .

2 – لسنا اليوم ننقل السلطة من إدارة إلى أخرى ، أو من طرف لآخر فحسب ، ولكننا ننقل السلطة من واشنطن العاصمة ونعيدها للشعب الأمريكي ، لفترة طويلة جداً حصدت مجموعة صغيرة في عاصمة أمتنا المكافآت من الحكومة في حين تحمل الناس التكلفة ، ازدهرت واشنطن – ولكن الناس لم تشارك في ثروتها ، ازدهر السياسيون – ولكن الوظائف قلت والمصانع أغلقت ، حمت المؤسسة نفسها ، ولكن ليس مواطني بلدنا لم تكن انتصاراتهم انتصاراتكم ، لم يكن فوزهم فوزكم ، وبينما كانوا يحتفلون في عاصمة أمتنا ، كان هناك القليل للاحتفال به للعائلات التي تكافح في جميع أنحاء أرضنا ، كل ذلك سيتغير بدءاً من هنا الآن .

3 – الأمريكيون يريدون مدارساً كبيرة لأطفالهم ، أحياءً آمنة لعائلاتهم ، وظائف جيدة لأنفسهم ، هذه مطالب عادلة ومعقولة من جمهور من الصالحين ، ولكن بالنسبة للكثيرين من مواطنينا ، الواقع الموجود مختلف ، فالأمهات والأطفال يحاصرهم الفقر في مدننا الداخلية ، المصانع الصدئة منتشرة مثل شواهد القبور في أمتنا ، نظام التعليم لديه الكثير من النقد ، فهذه المجازر الأمريكية تتوقف هنا الآن ، فنحن أمة واحدة – وآلامها هي آلامنا ، أحلامها هي أحلامنا ، ونجاحها سيكون نجاحنا ، نحن نشترك في قلب واحد ، وطن واحد ، ومصير واحد مجيد .

4 – لعدة عقود أثرينا الصناعة الأجنبية على حساب الصناعة الأمريكية ، دعمنا جيوش بلدان أخرى في وقت تضاءل جيشنا للغاية بشكل محزن ، دافعنا عن حدود البلاد الأخرى بينما رفضنا الدفاع عن أنفسنا ، أنفقنا تريليونات من الدولارات في الخارج في حين تردت حال البنية التحتية في أمريكا التي هي في حالة سيئة ومضمحلة ، جعلنا دول أخرى غنية في حين اختفت الثروة والقوة والثقة في بلدنا ، أغلقت المصانع دون أن التفكير في الملايين من العمال الأمريكيين الذين تُركوا وراءها ، ثروة الطبقة الوسطى لدينا انتُزعت من منازلهم ووُزعت في جميع أنحاء العالم ، ولكن هذا في الماضي ، والآن نتطلع فقط إلى المستقبل ، من هذه اللحظة ، ستكون أمريكا أولاً .

5 – كل قرار حول ( الضرائب / الهجرة / الشئون الخارجية ) ، سيؤخذ لصالح العمال الأمريكيين والعائلات الأمريكية ، يجب علينا حماية حدودنا من ويلات بلدان أخرى تصنع منتجاتنا ، وتسرق شركاتنا ، وتدمر وظائفنا ، هذه الحماية ستؤدي إلى الازدهار الكبير والقوة ، سأحارب من أجلكم بكل نفس في جسدي ولن أخيب ظنكم أبداً .

6 – ستبدأ أمريكا بالفوز مجدداً ، فوزاً لم يسبق له مثيل ، سنعيد وظائفنا ، سنعيد حدودنا ، سنعيد ثروتنا ، وسنعيد أحلامنا ، سنبني الطرق الجديدة ، والطرق السريعة ، والجسور ، والمطارات ، والأنفاق ، والسكك الحديدية في جميع أنحاء أمتنا الرائعة .

7 – سنتبع قاعدتين بسيطتين ، سنشتري ( منتجات ) أمريكية وسنوظف الأمريكيين ، سنسعى للصداقة وحسن النية مع دول العالم ، ولكننا نفعل ذلك مع الإدراك بأن من حق كل الدول أن تضع مصالحها الخاصة أولاً ، نحن لا نسعى لفرض أسلوبنا في الحياة على أي شخص ، ولكن بدلاً من ذلك سنتألق كمثال يُحتذى به للجميع ، سنعزز تحالفاتنا القديمة ونشكل أخرى جديدة ، وسنوّحد العالم المتحضر ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف ، الذي سنزيله من على وجه الأرض .

8 – سيكون أساس سياستنا الولاء الكلي للولايات المتحدة ، وعبر ولائنا لبلدنا سنكتشف ولائنا لبعضنا ، فليس هناك مجال للتحيز ، فعندما تتحد أمريكا ، لا يمكن وقفها أبداً .

* كما انطلق العرض العسكري أمام الرئيس ترامب ونائبه من أمام الكونجرس في شارع بنسلفانيا رافقهما إلى البيت الأبيض ، كأحد البروتوكولات الأساسية في احتفالات التنصيب .

أبرز الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بعد تنصيب ترامب رئيساً للولايات المتحدة :

1  – فعّلت السلطات الأمريكية شفرة الإطلاق النووي الخاصة بالرئيس الجديد  ترامب  ، والتي من خلالها سيصبح المتحكم في الأسلحة النووية الأمريكية  .

2 – أعلن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس  ترامب  تنوي تطوير نظام دفاع صاروخي متطور  للحماية من الهجمات من ( إيران / كوريا الشمالية ) ، دون ذكر أي تفاصيل بشأن ما إذا كان النظام سيختلف عن النظم الخاضعة للتطوير حالياً أو تكلفته أو كيفية تمويله .

3 – أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعتزم الخروج من اتفاقية الشراكة الاقتصادية عبر المحيط الهادئ التي تضم (12) دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، وبحسب الوثيقة ، فإن الإدارة الأمريكية الجديدة ستكون حاسمة وصادقة بذات الوقت فيما يتعلق بالعلاقات التجارية ، ومن المحتمل أن تستعيد أمريكا نشاطها في إيجاد فرص عمل ووظائف كثيرة ، فضلاً عن رفع الرواتب ودعم الصناعة .. يذكر أن اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ ، أو الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP) هو اتفاق تجارة حرة متعدد الأطراف يهدف إلى زيادة تحرر اقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، وإلغاء 90% من التعريفة الجمركية بين البلدان الأعضاء بدءاً من 1 يناير 2006، ومن ثم تخفيض جميع التعريفات التجارية إلى الصفر قبل عام 2015 .

4 –  ذكرت بعض وسائل الإعلام أن الرئيس  ترامب قطع على نفسه وعوداً كثيرة سيقوم بتنفيذها فور تسلمه السلطة رسمياً أبرزها ( الشروع في وضع خطة لمواجهة الهجرة غير الشرعية لأمريكا / ترحيل المهاجرين غير الشرعيين / القضاء على المنطقة الحرة للأسلحة / إعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ) .

5 – من المُقرر أن يقوم اليوم  ترامب  بزيارة لمقر وكالة الاستخبارات المركزية الـ (CIA) بالإضافة إلى عدد من الإدارات الأخرى .

6 – صدق مجلس الشيوخ على تعيين أول عضو في إدارة  ترامب   بعد موافقته بأغلبية ساحقة على تولى الجنرال المتقاعد  جيمس ماتيس  وزارة الدفاع ، من جانبه دعا  ماتيس  إلى تعزيز العلاقات بين ( واشنطن / حلفائها ) ، وأضاف – في رسالة وجهها إلى العاملين في وزارة الدفاع الأمريكية – أن البنتاجون يعتبر ومع أجهزة الاستخبارات الأمريكية ، المدافع عن المواطنين الأمريكيين ، ومع الإدراك أنه لا يمكن لأي دولة أن تضمن أمنها بدون الأصدقاء ، سنعمل مع وزارة الخارجية لتعزيز تحالفاتنا ، كما وعد  ماتيس  بأن أي دولار سيخصص لوزارته لن ينفق إلا في مكانه ولن يضيع هباء  .. في سياق متصل صادق مجلس الشيوخ بإجماع على ترشح  جون كيلي  لمنصب وزير الأمن الداخلي .

7 – ذكر الموقع الإخباري الأمريكي ( هوليود لايف ) أنه تم حذف صفحة دعم حقوق المثليين والإجهاض والتغير المناخي من الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض ، وذلك عقب مرور ساعتين فقط على وجود الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” في مكتبه بالبيت الأبيض ، أضاف الموقع أن هذه ليست إلا تغييرات قليلة من عدة تغييرات يعتزم الرئيس ترامب  ونائبه  مايكل بينس إجراءها في البيت الأبيض .

الوضع الأمني تزامناً مع حفل تنصيب ترامب :

1 – نظم الآلاف عدد من المظاهرات الرافضة للرئيس الأمريكي الجديد ” ترامب  ” في أماكن متفرقة من العاصمة واشنطن ، حيث وقعت مشادات بين قوات الشرطة وبعض المتظاهرين في أحد الشوارع الرئيسية المؤدية لمنطقة الاحتفالات ، وقد استخدمت الشرطة قنابل الغاز للتصدي للمتظاهرين .. كما خرج آلاف المتظاهرين في عدد من الولايات المختلفة ، وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بـ ” وقف نظام ترامب الفاشي ” ، وقد وقعت اشتباكات مع الشرطة في واشنطن ، مما أسفر عن إصابة (6) من قوات الشرطة واعتقال نحو (217) من مثيري الشغب .

2 – على الصعيد الخارجي وفي إطار استمرار تنظيم التظاهرات الرافضة لـ ” ترامب ” ، نظم عدد من المتظاهرين مظاهرات حاشدة من جسر البرج المعلق في لندن منددين بـ ” ترامب ” ، كما تم تنظيم عدد من الوقفات الاحتجاجية في كل من ( سريلانكا / ألمانيا / بروكسل / المكسيك / الفلبين ) ، ورفع المحتجون لافتات مناهضة له ولسياساته التي أعلن عنها خلال حملته الانتخابية .. كما تظاهر آلاف المحتجين في ( أستراليا / نيوزيلندا ) ، حيث تجمع نحو (3) آلاف شخص في سيدني أكبر مدن أستراليا في قبل التوجه إلى مبنى القنصلية الأمريكية وسط المدينة ، كما قام نحو ألفي شخص بمسيرة سلمية في أربع مدن في نيوزيلاندا ، كما أحرق محتجون في مدينة مونتريال بمقاطعة كيبيك الكندية العلم الأمريكي ودمية تمثل ” ترامب ” احتجاجاً على تنصيبه ، ورفع المئات من المحتجين لافتات كتبوا عليها ” لا لترامب ، لا للكراهية ، أمريكا كانت دائمة عظيمة ” ، وتوجه المتظاهرون إلى مقر القنصلية الأمريكية في مونتريال وأضرموا النيران في مجسمات ورقية في الوقت الذي قامت فيه قوات الشرطة الكندية بحراستها .

أبرز ردود الفعل حول تنصيب ترامب رئيساً للولايات المتحدة :

(( الداخلية ))

1 – أكد عضو الحزب الجمهوري بولاية فلوريدا  أشلي الأنصاري أن الرئيس الأمريكي السابق  أوباما أعطى قوة لجماعة الإخوان الإرهابية في الولايات المتحدة ، مضيفاً أنه لابد للحكومة المصرية والعالم الإسلامي من توطيد العلاقات بينهم من أجل مكافحة الإرهاب ، مشيراً إلى أن هناك (9) أشخاص من جماعة الإخوان تم تعيينهم في مؤسسات أمريكية تساهم في دعم جماعة الإخوان ، وأنه سيكون هناك تغيير شامل خلال (60) يوم في المؤسسات التي تدعم الإرهاب بشكل غير مباشر .

2 – اعتبر عضو الجمهوري  هاشم كريم خطاب  أن خطاب  ترامب  كان ناجح وغير تقليدي بالنسبة للرؤساء الأمريكان السابقين ، مشيراً إلى أنه ركز على النهضة الاقتصادية واعتبر أن دعم الاقتصاد الأمريكي ضرورة خلال الفترة المقبلة ، متوقعاً أن يقوم ترامب بمحاولة جذب الشركات الأمريكية الموجودة في الصين للعودة للولايات المتحدة لتشغيل الأمريكيين .

3 – انتقد العضو السابق بالحزب الديمقراطي  مهدي عفيفي  حديث  ترامب عن استعادة الولايات المتحدة الأمريكية ، معتبراً أنه محاولة لإرسال رسالة لمناصريه بأنه سيأخذ ويستعيد أمريكا من السياسات الخاطئة للحزب الديمقراطي ، ووصف هذه التصريحات بأنها ليست واقعية .

(( المصرية ))

1 – تقدمت الرئاسة المصرية بالتهنئة للشعب الأمريكي بمناسبة تولي الرئيس الـ (45) للولايات المتحدة  دونالد ترامب  مهام منصبه ، متمنيةً دوام الاستقرار والتقدم والرخاء للشعب الأمريكي ، وتقدم الرئيس  السيسي  بخالص التهنئة للرئيس الأمريكي معرباً عن أطيب تمنياته له بالتوفيق والسداد في أداء مهامه والاضطلاع بمسئولياته لتحقيق آمال وتطلعات الشعب الأمريكي الصديق ، ومتطلعاً إلى توطيد أواصر الصداقة وتعزيز العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي تجمع بين البلدين .

2 – أشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة واشنطن  عاطف عبد الجواد  إلى أن العلاقات ( المصرية / الأمريكية ) ستكون علاقات جيدة ومتميزة وذلك لأن هناك رغبة مشتركة في مكافحة الإرهاب على كافة المستويات ، بالإضافة إلى الجهود المشتركة بين ( الولايات المتحدة / مصر ) للسلام بين ( فلسطين / إسرائيل ) .

3 – أعلن مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير  حسين هريدي  أنه ستكون هناك علاقات جيدة بين ( مصر / الولايات المتحدة ) ، بناءً على ما ذكره الرئيس ترامب في الخطاب بأنه يسعى لإقامة تحالف بين الدول المتحضرة لمواجهة الإرهاب الإسلامي المتطرف ، معتبراً أن هذا يخلق مساحة كبيرة من التفاهمات ( المصرية / الأمريكية ) .

4 – صرح الإعلامي  محمد الدسوقي رشدي  أن  ترامب  جاهر بعداوته لجماعات الإسلام السياسي في خطابه ، مشيراً إلى أن كل أعضاء فريق  ترامب يعتزمون وضع الإخوان على قوائم الإرهاب بعد الانتهاء من تنظيم  داعش  ، معتبراً أن هذا لصالح مصر في حربها ضد الإرهاب .

5 – أكد خبير العلاقات الدولية  عبد المنعم سعيد أن  ترامب  رجل لا يحب موضوع المساعدات ويعتبرها مجرد بعثرة للموارد الأمريكية على العالم بدون عائد ، وهو يريد أن يجلب الأموال إلى أمريكا ، مشيراً إلى أن ” ترامب ” قد يسلم بعض المعونات لمصر ويطلب أمامها ثمناً فادحاً ، مثل استخدام القوة المصرية المسلحة في مواجهة الإرهاب والقيام بحركة ثقافية على مستوى العالم لمواجهة الإرهاب ، والضغط على مصر للموافقة على نقل السفارة الأمريكية للقدس .. من جهة أخرى أكد ” سعيد أن خطاب ” ترامب ” لا يختلف كثيراً عن خطاباته السابقة أثناء الحملة الانتخابية ، والتي اتسمت بأهداف كثيرة دون ذكر طريقة تحقيق الأهداف ، مضيفا أن التوافق الأمريكي – الروسي قد يشكل خطراً علي العالم ، وذلك بسبب احتمالية توافقهم على تقسيم العالم وفقاً لرغبتهما فقط ، موضحاً أن الرئيس ” ترامب ” سيسعى للاتفاق مع الرئيس الروسي ” بوتين ” لاقتسام مناطق النفوذ في العالم .

6 – أشار الإعلامي  أسامة كمال إلى أن خطاب  ترامب  يصلح في دولة من العالم الثالث ، موضحاً أن ” ترامب ” أطلق تصريحات خلال خطابه تحتوي على مفاهيم اشتراكية وشيوعية على خلاف الرأسمالية الامريكية .

7 – أكد الإعلامي  تامر امين أن خطاب  ترامب  يؤكد أنه عندما يتولى المسئولية سيكون رئيس متزن ، موضحاً أن ” ترامب ” يخاطب الشعب الأمريكي باهتماماته وركز في كلمته على انقضاء عهد فساد الوظائف والحقوق والثروات المنهوبة .. كما اعتبر أن سيطرة الجمهوريون على مقاليد السلطة في أمريكا الممثلة في ( مؤسسة الرئاسة / مجلسي الشيوخ والنواب ) مؤشر خطير قد يدفع جزء كبير من العالم ثمنه ، متوقعاً أن يُعيد ” ترامب ” سياسات الحزب الجمهوري التي تعتمد على التدخل في شئون دول العالم ، كما أكد أن تصريحات ترامب  بنقل السفارة الأمريكية للقدس سيكون بمثابة إنهاء للقضية الفلسطينية للأبد .

8 – صرح أستاذ العلوم السياسية  عبد المنعم المشاط   أن ” ترامب ” لديه خطة للتنمية الاقتصادية للمجتمع الأمريكي خاصة بعدما تراجعت أمريكا اقتصادياً مقارنة بالصين ، مضيفاً أن الصين هي المنافس الحقيقي لأمريكا .

9 – أكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية  طارق فهمي  أن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس سيكون السبب لنشوب أزمة بين مصر والإدارة الأمريكية ، مشيراً إلى أنه لن يتم نقل السفارة قبل يونيو المقبل نظراً لأنه موعد تجديد نقل السفارة .. كما اعتبر ” فهمي ” أن خطاب ” ترامب ” أثناء حفل تنصيبه كان خطاباً بروتوكولياً افتتاحياً جيداً للإدارة الأمريكية الجديدة نظراً لتعدد الأفكار والمحاور فيه ، خاصة فيما يتعلق ببناء تحالفات إقليمية ودولية ومحاولة حل المشاكل الإقليمية والدولية وعدم التدخل في قضايا العالم ، ومحاولة إيجاد عالم أكثر عدالة واتزان ، ومحو التشدد الإسلامي من العالم .

10 – أكد عضو مجلس النواب ” مصطفى بكري ” أن ” ترامب ” سيغير السياسية الخارجية تجاه العصابات التي تهاجم الجيش المصري ، مضيفاً أن ” ترامب ” تحدث عن أنه سيحارب الإرهاب وهذا يعني أن السياسة الخارجية الأمريكية سيحدث بها تحول كبير خلال المرحلة المقبلة ، مشيراً إلى أن ما تقوم به ( تركيا / قطر ) من تمويل للإرهاب سيكون محل نظر من قبل الإدارة الأمريكية الجديدة .

(( العربية ))

1 – بعث خادم الحرمين الشريفين الملك ” سلمان ” برقية تهنئة للرئيس ” ترامب ” ، أعرب خلالها عن أجمل التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة له ، والمزيد من التقدم والازدهار لشعب الولايات المتحدة الصديق ، مؤكداً الحرص على تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات وفق رؤية استراتيجية شاملة تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين .

2 – أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية ” صائب عريقات ” عن تطلع الفلسطينيين للعمل والتعاون مع إدارة ” ترامب ” لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط وحل الصراع مع إسرائيل وفقاً لحل الدولتين .

(( الإقليمية ))

1 – طالب رئيس الوزراء التركي ” بن علي يلدريم ” إدارة ” ترامب ” بتسليم رجل الدين المعارض ” فتح الله جولن ” ، مضيفاً أن بلاده تتوقع منح المزيد من الدعم لجهود تركيا في جعل السلام في المنطقة أمراً دائماً .

2 – صرح المحلل السياسي الإيراني ” حسين رويران ” أن إشارة ” ترامب ” للتطرف الإسلامي بعيدة عن إيران ، موضحاً أن ” ترامب ” أكد على محاربة تنظيم ” داعش ” والجماعات التكفيرية ، مضيفاً أن الإدارة الأمريكية بقيادة ترامب لن تقترب من الاتفاق النووي الإيراني ، موضحاً أن ” جيمس ماتيس ” وزير الدفاع الذي عينه ” ترامب ” صرح أمام الكونجرس الأمريكي مؤخراً أنه لا يمكن تجاوز الاتفاق النووي الايراني .. كما أشار  المحلل السياسي الإيراني ” حسين رويران ” إلى أن ” ترامب ” في الدعاية الانتخابية له أكد أنه من الممكن التحالف مع روسيا والرئيس ” بشار الأسد ” لمحاربة ” داعش ” ، مؤكداً أن هذا يكشف أن الحرب على الإرهاب قد تكون أولوية للولايات المتحدة تختلف عن المرحلة السابقة التي استخدمت واشنطن فيها محاربة الإرهاب كوسيلة للضغط على بعض الأطراف بينما ” ترامب ” سيكون أكثر صدقاً في محاربة التيارات التكفيرية .

3 – أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي ” نتنياهو ” عن أمله في التعاون مع ” ترامب ” ، وعلى توطيد التعاون من أجل أن يكون التحالف بين ( الولايات المتحدة / إسرائيل ) قوياً دائماً ، وقد كشفت القناة الـ (7) بالتلفزيون الإسرائيلي أن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ” أفي ديختر ” بعث برسالة إلى الرئيس ” ترامب ” ، طالبه فيها بالعمل على نقل السفارة الأمريكية للقدس بأقصى سرعة  .

(( الدولية ))

1 – أعلن المتحدث باسم الكرملين ” ديمتري بيسكوف ” بأن الرئيس ” بوتين ” مستعد للقاء نظيره الأمريكي ” ترامب ” ، ولكن تحضيرات اللقاء المحتمل قد تستغرق شهوراً وليس أسابيع ، وأضاف ” دعونا نأمل في الأفضل وهو أن يعقد الاجتماع في الشهور المقبلة ” .. فيما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ” ماريا زاخاروفا ” أن ” ترامب ” صرح أنه ينوي بأن يعطي العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأولوية لمحاربة الإرهاب الدولي ،  وهذا يبعث على بعض الأمل ، لأنه في الواقع هو التهديد الذي يواجهه الجميع .. فيما صرحت مستشارة شئون الكرملين في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ” إيلينا سوبونينا ” أن هناك تقارب ( روسي / تركي / أمريكي ) بعد انتهاء فترة إدارة ” أوباما ” ، مضيفة أن مواقف الدول تتغير وروسيا تريد التعاون حالياً مع ” ترامب ” ، وأنه يجب على دول الخليج تحديد موقفها خلال الفترة المقبلة من ملفات الشرق الأوسط وكيفية مواجهة الإرهاب ، معتبرة أن ” ترامب ” اقترب كثيراً من موقف روسيا ومصر في محاربة الإرهاب .. من ناحية أخرى.    

2 – أكدت رئيسة الوزراء البريطانية ” تيريزا ماي ” أن ” ترامب ” سيقر بأهمية حلف الناتو ، وذلك بعدما اعتبر ” ترامب ” أن الحلف عفا عليه الزمن ، وأضافت ” أنا واثقة من أن الولايات المتحدة ستقر بأهمية التعاون الذي لدينا في أوروبا لضمان دفاعنا وأمننا المشترك ” .. جدير بالذكر أن الأمين العام لحلف الناتو ” ينس ستولتنبرج ” قد رفض انتقادات ” ترامب ” معلناً أن الحلف سبق أن التزم في شكل قوي المعركة ضد الإرهاب الدولي ، وأضاف ” أنا واثق تماماً بأن الولايات المتحدة ستواصل ضمان التزامها داخل الحلف ، مشيراً إلى أن ” ترامب ” أبلغه بشكل واضح أن الولايات المتحدة ستستمر في التزامها مع الحلف ” .

3 – أكد وزير الخارجية الإيطالي ” أنجلينو ألفانو ” أن إيطاليا لديها ثقة في الرئيس ” ترامب ” ، وفي علاقة الصداقة الوثيقة مع أمريكا .

4 – أكد الرئيس المكسيكي ” إنريكي بينا نيتو ” أن مصلحة بلاده توجه بضرورة التعاون مع الحكومة الجديدة للولايات المتحدة .

5 – هنأت الرئيسة التايوانية ” تساي إينج وين ” ” ترامب ” ، قائلة ” تهانينا إلى ترامب ، الديمقراطية هي ما يربط تايوان والولايات المتحدة معاً ، نتطلع إلى دعم صداقتنا وشراكتنا ” .

6 – هنأ كل من رؤساء ( الهند / أوكرانيا / كوريا الجنوبية ) ” ترامب ” بتوليه منصبه .

7 – أكد مسئولون ونواب برلمانيون في اليابان أن طوكيو سوف تواصل حث الولايات المتحدة على الانضمام إليها في أخذ زمام المبادرة في دفع عجلة التجارة الحرة على مستوى العالم بعد تولي ” ترامب ” .

                                                         ***

 

زر الذهاب إلى الأعلى