عاجلمحافظات

جهاز لتوفير 80% من استهلاك المياه في بني سويف

اعتمد المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، خطة المحافظة لتخفيض استهلاك مياه الشرب بالمصالح الحكومية والمنشآت الخدمية، للمساهمة في تنفيذ جهود الدولة للحفاظ على أمن مصر المائي.

وتعتمد خطة المحافظة، على عدة محاور أهمها تعميم التجربة العملية بالمصالح الحكومية والمساجد والمدارس، المتمثلة في تركيب جهاز عبارة عن قطعة معدنية مصممة لتركيبها داخل الحنفيات، تقلل ضغط المياه، وتوفر 80% من معدلات الاستهلاك بالطرق التقليدية.

وقال المحافظ، إنه تم بدء تنفيذ التجربة الجديدة بمبنى ديوان عام المحافظة لتعمم في باقى المديريات الخدمية والوحدات المحلية والمدارس والمساجد، كحل علمي لترشيد الاستهلاك، مشيرا إلى من بين محاور عمل المبادرة استحداث نظام للصيانة الدورية بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، لمراجعة منظومة المياه بكل المديريات الخدمية لتنفيذ أعمال الصيانة والإصلاحات المطلوبة لمنع تسرب المياه والقضاء على مشكلة إهدارها.

وأضاف محافظ بني سويف، أن هناك إجراءات سيتم تنفيذها ضمن المحاور الأساسية للمبادرة من أهمها: اعتماد أنظمة ري حديثة للأراضي الزراعية بدائرة المحافظة لتخفيض الاستهلاك ومنع الهدر في المياه المستعملة في الري، بالإضافة إلى السير بخطى عملية ومدروسة لإعادة استخدام المياه الناتجة من الزراعة والصرف الصحي، في الزراعة والاستخدامات الصناعية.

كما أشار حبيب إلى محور التوعية ضمن المبادرة لرفع وعي المجتمع بأهمية الحفاظ على قطرة المياه، كركيزة الأساسية للحياة ولاستكمال جهود التنمية، خاصة مع ظهور تقارير دولية تحذر العالم من ندرة المياه بسبب التغيرات المناخية والتي أصبحت واقعًا ملموسًا تشهده بعض المدن، منوها بأنه تم التنسيق مع الأوقاف ليكون موضوع خطبة الجمعة القادمة عن ترشيد الاستهلاك في مياه الشرب، مع إدراج الموضوع في الأنشطة الطلابية والإذاعة المدرسية، فضلًا عن دعم إقامة اللقاءات الجماهيرية والندوات والمؤتمرات المتخصصة في هذا الشأن.

وتابع: أطلقنا مبادرة “نقطة مياه تساوي حياة” لتكون المحافظة هي الأولى بين المحافظات في تخفيض استهلاك مياه الشرب، خاصة في ظل التغيرات المناخية التي تؤثر على كمية المياه في العالم وفقا لأحدث المؤشرات الدولية في الوقت الراهن.

زر الذهاب إلى الأعلى